الرئيسية » ثقافة وفنون » أدب »

ضعف أنترنت باللغة العربية

نقطة على السطر

بسّام الطيارة

موسم الصيف والعطلة هو موسم القراءات «اللذيذة» أي قراءات تثقيف ذات ونشوة. القراءة متنوعة بين روايات وكتب وما تجمع من مجلات لم يسنح وقت العمل لقراءتها. ومن التسهيلات التي قدمتها شبكة أنترنيت هي إمكانية الاطلاع، خلال قراءة الكتاب، على بيوغرافيا الأشخاص المذكورة في النصوص، بالطبع وكيبيديا تسهل الأمور.
قبل يومين كان بين يدي كتاب بالفرنسي «رسالة حول الميتافيزيائية ومراسلاته مه أرنو» (Discours de métaphysique et correspondance avec Arnauld ) للفيلسوف والرياضي غودفريد لايبنيتز (١٦٤٦- ١٧١٦) وفي هذا الكتاب العديد من أسماء الفلاسفة الذين إما وافقوا نظرياته أو انتقدوها في عصر ما يسمى «عصر الأنوار».
وتبين عبر أولى صفحات الكتاب بين يدي كما هو واضح من العنوان أن الفيلسوف « أنطوان أرنو» (Antoine Arnauld) (١٦١٢- ١٦٩٤)، كان من أشد من جادل لابنيتز. لم أسمع سابقاً بهذا العالم ، وبعد قراءة عدة عدة صفحات وجدت أنه علي معرفة من هو هذا الفيلسوف قبل المتابعة. فتوقفت عن القراءة وتوجهت إلى ويكيبيديا وتبين عبر بيوغرافيا كبيرة جداً أنه من أشهر فلاسفة هذا العصر ويطلق عليه «أرنو الكبير».
وخلال القراءة كان نص ويكيبيديا ينزلق نحو أسفل الشاشة وظهر على اليسار اللغات التي دونت بها بيوغرافيا هذا الفيلسوف… لم أجد اللغة العربية…
عدت إلى رابط لابينيتز فهو شهير بالفلسفة والرياضيات وله تطبيقات رياضية عديدة تدرس في الثانويات (أشهرها دالة رياضية calcul intégral): عجباً ! هنا أيضاً اللغة العربية غائبة !
كل ما نقرت على رابط داخل النص أجد أن اللغة العربية غائبة، بدأت بالانفعال والنقر بشكل هستيري على الروابط البارزة باللون الأزرق… وفي كل مرة كان بارزاً غياب اللغة العربية!
ومن المعروف أن ويكيبيديا هي موسوعة حرة يستطيع جميع المشاركة بتحريرها ، ولكن يبدو أن المتصفحين العرب ليس لديهم وقت لتحرير مواد تفيد أخوانهم العرب لذا توجد حتى اليوم الآن 536,008 مقالة بالعربية فقط لا غير، بينما باللغة الانكليزية توجد 5,458,059 مقالة… أي عشر أضعاف اللغة العربية…
عدت متصفحاً إلى الوراء وعندها وجدت رابطاً جديداً يشير إلى لايبنيتز، فقلت ألوم نفسي «إن بعض الظن إثم»… ثم نقرت فوجدت أن النص الجديد فيه أخيراً اللغة العربية…
لايبنيتز (بالألمانية: Leibnitz) هي مدينة في ولاية شتايرمارك النمسا، تقع في جنوب مدينة غراتس النمساوية. لعل المتصفح العربي الذي حرر هذه المقالة (القصيرة) زار تلك المدينة!
ملحوظات:
١) إن موقع المعرفة يحمل بيوغرافيا لايبنيتز (وهو مشكور فيه حتى الآن وتحمل حتى الآن 109,605 مقالة – http://www.marefa.org/) ويمكن عبر روابط اللغات الانتقال إلى ويكيبيديا. في الحقيقة لم أدخل في تفاصيل ما كتب في موقع «المعرفة» لمقارنتها مع ما كتب في اللغات الأخرى. كما اني تأكدت من أنه لا توجد بيوغرافيا لـ«أنوان أرنو» ويدعى الموقع لكتابة هذه البيوغرافيا (وقد كتب أنشئ الصفحة “انطوان ارنو” على هذه الويكي!) هي دعوة للمتخصصين العرب.
٢) لست متخصصاً في الفلسفة حتى أترجم أو أحرر ما يسد هذا النقص على موقع ويكيبيديا، مشاركتي محصورة بمجال تخصصي أي الحضارة اليابانية، ولكن في هذا المجال أيضاً أعجز عن «تصحيح» بعض مشاركات الإخوان العرب عندما يزايدون على الوقائع خصوصاً في مجال الفخر والافتخار.

٣) ينطبق هذا على الكثير من المواضيع التي لا ترجمة لها على ويكيبيديا ولا على أي موقع باللغة العربية.

مشاركة هذا المحتوى:

  • Email
  • RSS
  • Add to favorites
  • Delicious
  • Tumblr
  • Netvibes
  • LinkedIn
  • Google Plus
  • Twitter
  • Facebook

اُكتب تعليقك:

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

الأكثر قراءة يوميا

صفحة رأي

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

موقع «برس نت»

متوافق مع الهواتف
Translate »