الرئيسية » ثقافة وفنون » كتب جديدة »

ميشال عون في كتاب بالفرنسية

باريس – «برس نت»

من باريس إلى باريس يمكن أن يكون عنوان هذا الكتاب بقلم ديزيريه صادق والصادر عن دار «Les points sur les i» . كتاب «يصادف» زيارة الرئيس اللبناني ميشال عون للأم الحنون التي احتضنته لسنوات.

ملخص الكتاب على الغلاف الرابع يختصر (ويبالغ في كمية) ما هو ضمن الغلافين ويشير إلى أن هذا الإصدار هو نتاج مقابلات مع الرئيس سبقت وصوله إلى سدة الرئاسة. عنوانه «قناعتي» (Ce que je crois) وكأنه يتحدث بلسان عون.

وفي الواقع فإن الكتاب إلى جانب بضع صفحات تأتي خلالها الأسئلة بشكل «مفردات» (المجهول، الفشل، الخيانة، العفو، الموت، الفن، الألوان، …) ثم اسئلة «حرة» من نوع ما هو الشق الخفي من شخصيتك؟ أو كيف تتصرف أمام إشارات القدر (!) ما هو العمل العسكري الذي يميز مسيرتك (الجواب: المقاومة). إجابات هذا القسم هي كلمة أو مفردة واحدة فقط لا غير. الكتاب هو شذرات من تعابير قد تكون إجابت على أحاديث خلال جلسات سمر أو مقابلات بسيطة ودردشة.

يجعل هذا الأسلوب الكتاب مليء بالفراغات إذا جاء تصميمه بحيث تتوسيط الكلمات (القليلة) التي تحتل كل صفحة من صفحات الكتاب، بطريقة فنية تشبِه الإصدار بـ… مجموعة شعرية غريبة.

من الصفحة ٦١ إلى الصفحة ٧٣ سيرة الجنرال حيث تحتل السنوات الـ٤٥ الأولى من سيرته (من ١٩٣٥ إلى ١٩٨٠) فقط لا غير ٧ أسطر بشكل لائحة (ولادة، كلية عسكرية، تدرج في الجيش وصولاً إلى مرتبة كولونيل). وبعد ذلك تكر الصفحات القليلة وصولاً إلى تشرين الأول/أوكتوبر ٢٠١٦ تاريخ وصوله إلى سدة الرئاسة.

الصفحات الأخير (٧٥ إلى ١٢٤) خطابات سابقة للجنرال. وفي نهاية الكتاب (١٢٧-١٣٢) «فهرس» غريب يحوي على المفردات التي شكلت الأسئلة (!).

يبدو الكتاب بعيداً جداً عن سيرة ذاتية وبعيداً جداً عن دراسة علمية لرجل سياسي بارز صبغ شقاً من سياسة لبنان في العقود الثلاثة ونيف السابقة، وهو أقرب لـ«هدية» من الرئيس للكاتبة، أكثر من أن يكون عملاً تواصلياً بمناسبة معينة مهمة …مثل أول زيارة دولة للرئيس اللبناني لفرنسا.

اُكتب تعليقك:

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

الأكثر قراءة يوميا

صفحة رأي

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

موقع «برس نت»

متوافق مع الهواتف
Translate »