- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إيران: منع النرجيلة في مدينة قم

أفادت تقارير اعلامية الخميس ان محاكم ايرانية منعت تدخين النارجيلة في الأماكن العامة في مدينة قم المقدسة ومحافظة ألبرز الشمالية، في حملة جديدة ضد المدخنين.

ونقلت وكالة أنباء ايسنا شبه الحكومية عن المدعي العام مهدي كاهه ان “استهلاك التبغ او تدخين النارجيلة ممنوع في المقاهي والمطاعم التقليدية والمطاعم والفنادق والنُزل والحدائق وكل الأماكن العامة الأخرى”.

وقال كاهه ان المنع الذي سيتم تعميمه في الأيام القليلة المقبلة اتخذ لدواع صحية، وحذّر من ان اي مؤسسة تخالف هذا القرار سيتم اغلاقها.

وفي محافظة ألبرز الشمالية التي تحاذي طهران قال المدعي العام ان “الشرطة ستغلق كل المؤسسات التي تقدم النارجيلة”.

وقال حاجي رضا شاكارمي ان التدخين بكافة أشكاله قد تم منعه في الأماكن العامة في المحافظة. وأضاف حسب ما نقلت عنه وكالتا مهر وتسنيم “القانون ساري المفعول وكل المؤسسات يجب ان تمتثل”.

وتمنع ايران التدخين بشكل رسمي في الأماكن العامة ما عدا في الشارع منذ عام 2006، لكن غالبا ما يتم خرق هذا الحظر.

وتراجعت الحكومة عام 2008 عن خطة لمنع النارجيلة المنتشرة شعبيا في المقاهي التقليدية، وذلك بعد احتجاجات اصحاب هذه المقاهي الذين اشتكوا من ان هذا الاجراء سيحرمهم من جزء كبير من دخلهم.

وتقع مدينة قم على بعد 120 كيلومترا جنوب طهران، وهي احدى أكثر المدن الايرانية محافظةً وفيها مركز الحوزة الدينية الشيعية التي تخرج علماء الدين. وبحسب ارقام منظمة الصحة العالمية الأخيرة فإن 20% من الرجال و0,6 من النساء من بين سكان ايران البالغ عددهم 80 مليون نسمة يدخنون يوميا.