الرئيسية » مختارات »

نكاح المُحَرَّم فيلم اسرائيلي

في عام ٢٠١٤  أثار الفيلم الإسرائيلي “بعيدا عن أبي” للمخرجة كيرين يدايا والذي عرض في قسم “نظرة خاصة” في مهرجان كان الضجة لتناوله مختلف التابوهات في قصة حب سادية بين أب في الستين وابنته في العشرين من العمر.

  ويتناول الفيلم أحد أكبر التابوهات في كل المجتمعات على اختلاف ثقافاتها وهو مضاجعة المحرم. “موشي” وابنته “تمير” يعيشان في شقتهما في نوع من العزلة الجهنمية يتقاسمان فيها الأكل وممارسة الجنس. وتقضي تامير يومها في دوامة من الهوس النفسي تسعى لتخفيفه بغسل جسدها مرارا وكأنها تريد التخلص من دنس، وفي الطبخ وتنظيف البيت. وتشتد حدة معاناة البنت فتأكل بشراهة مرضية ثم تتقيأ ما أكلته في حلقة تبعث على الغثيان، وتشوه “تمير” ذراعها بشفرة حادة.
فتسمن الفتاة وكأنها محاولة منها لحماية جسمها من الانتهاكات التي يمارسها الأب من ضرب واغتصاب، أو كأن العذاب المسلط على جسدها صار الوسيلة الوحيدة لامتلاك حرمته. وتبلغ درجة العنف ذروتها عندما يرتبط الأب بعلاقة جديدة مع امرأة أخرى دون أن يتوقف عن استغلال ابنته. ويثير دخول المرأة الثانية اللعبة الاضطراب والحيرة لدى “تمير” حيث تعصف بداخلها الغيرة والغضب والخوف فتصير فريسة أسهل لتلاعب والدها.

يولد فيلم يدايا إحساسا بالاختناق والقلق أمام سادية الموقف وسط صمت رهيب يؤججه شبه غياب للخلفية الصوتية، وكأننا شركاء فيما يحصل وعاجزين. والأصعب في الفيلم هو علاقة التبعية والاكتفاء بين الشخصيتين، التي لا تترك للضحية خيارا آخر غير الطاعة والرضوخ للعنف.

وبرهنت المخرجة عن براعة تامة في التصوير بكاميرا باردة قسوة مشاهد الجنس والدمار العصبي الذي يجتاح تمير فيذبل شبابها أمام حضور مرعب للأب يغمر الشاشة بطمسه لحياة ابنته. وصدم الفيلم العديد خلال عرضه لكن جماليته السينمائية لا تناقش فقوته تكمن أيضا في غياب الأحكام على الشخصيات. ونجحت المخرجة، والممثلة المذهلة مايان ترجمان، في تشريح متقن لأكبر تابوهات الإنسانية… وفتح نافذة أمل بلقاء البنت امرأة تساعدها تدريجيا على الخروج من محنتها بعد أن حملت من والدها : هل تغسل الأمومة كل الذنوب ؟ يذكرنا الفيلم بنساء أفلام جين كامبيون معذبات وجريئات، قطعا إن المهرجان هذا العام يدفع بشخصيات نسائية قوية تقف وراء العدسات ولا تخاف النظر إلى ما لا نجرؤ على رؤيته…

(فرانس ٢٤)

مها بن عبد العظيم 

اُكتب تعليقك:

تغريدات خارج السرب

إعلان

خاص «برس - نت»

الأكثر قراءة يوميا

صفحة رأي

آخر التعليقات

أخبار بووم على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

موقع «برس نت»

متوافق مع الهواتف
Translate »