- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر: منافس السيسي رئيس أركان سابق

قال الأمين العام لحزب «مصر العروبة الديموقراطي» والناطق باسمه سامي بلح أمس (الخميس) إن رئيس أركان الجيش المصري السابق  سيخوض انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في آذار (مارس).

وأوضح بلح أن «الهيئة العليا للحزب وكل قيادات الحزب اتخدوا قراراً بترشيح الفريق سامي عنان»، مشيراً إلى أنه تم «إبلاغ عنان بالقرار ولا يوجد أي اعتراض (من قبله)».

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر يوم الاثنين إن الانتخابات الرئاسية ستجرى داخل البلاد على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 آذار (مارس).

وستبدأ الهيئة في تلقي طلبات الترشح بدءاً من 20 كانون الثاني (يناير) ولمدة عشرة أيام. وستعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 20 شباط (فبراير).

وذكر الناطق باسم الحزب أنه «تم الاتصال بأعضاء الحزب وقياداته في المحافظات للبدء في جمع التوكيلات اللازمة لترشح عنان اعتباراً من يوم السبت».

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أقر في العام 2014 على ضرورة أن يحصل الراغب في الترشح على تزكية 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب حتى تقبل أوراق ترشحه، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وقال القيادي في «حزب مصر العروبة الديموقراطي» رجب هلال حميدة، إن «مؤتمراً صحافياً سيعقد في الأيام المقبلة لإعلان التفاصيل كافة وما يتعلق بترشح عنان».

وحتى الآن لم يعلن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي تنتهي فترة رئاسته في حزيران (يونيو)، موقفه في شأن الترشح للانتخابات، لكن من المرجح بشكل كبير أن يسعى للفوز بولاية ثانية وأخيرة.

وعبر ما يربو على ثلاثة أرباع نواب البرلمان عن تأييدهم للسيسي بعد يوم من إعلان الجدول الزمني للانتخابات.

وحقق السيسي الذي كان وزيراً للدفاع فوزا ساحقاً في الانتخابات التي أجريت في العام 2014.