الرئيسية » صحافة اسرائيل »

كيف يفكر كبار آل سعود لمرحلة ما بعد عبد الله

مرحباً بكم في هذه التغريدات، التي سنتناول فيها كيف يفكر كبار آل سعود لمرحلة ما بعد عبد الله ومن هو الذي يخطط للقفز على العرش.  قبل الحديث عن ماذا يخططون دعونا نستعرض بعض الحقائق عن وضع الملك والأمراء الكبار والتي ربما يستطيع الجميع معرفة النتيجة بعدها تلقائياً. الملك بلغ 94 سنة هجرية، ولديه عدة أمراض وسبق أن تعرض لنوبتين قلبيتين وآخر تقويم طبي له بعد رمضان أنه يمكن أن يتعرض لانتكاسة كبيرة في أي لحظة.
الملك يعطي هذه المشكلة أولوية على كل شيء وقصره وطائرته والأماكن التي يذهب إليها كلها مهيأة بوحدة عناية مركزة وأطباء على مدار 24ساعة. الملك عبد الله رغم محدودية قدراته العقلية، إلا أن طول فترة وجوده ولياً للعهد ثم ملكاً أعطاه هيبة يستطيع أن يحسم بها الأمور ما دام على قيد الحياة. اللغط الذي حصل في هيئة البيعة بعد وفاة سلطان ثم تجاهلها في تعيين سلمان قضى على قيمتها ولم يعد أحد ينظر لها بجدية فضلاً عن ان نظامها غير واقعي.
آل سعود ليس لديهم آلية غير هيئة البيعة تنظم شؤونهم، ولا شخصية قوية بمثابة عميد أو مرجع يلجأون له لحسم القضايا الكبرى مثل المُلك وولاية العهد. آل سعود ليس لديهم لقاءات دورية للنقاش والتفاهم في شؤون البلد بل حتى في شؤونهم الاجتماعية الداخلية وتجربة طلال لتحقيق ذلك فشلت فشلاً ذريعاً. بسبب انشغال الملك ذهنياً بوضعه الصحي، ورغم علمه عن إصابة سلمان بالزهايمر، إلا أنه مهووس بوضعه الصحي شخصياً ولا يريد أن يفكر بما بعده. المتطلعون للحكم من أبناء عبد العزيز هم طلال وأحمد ومقرن وربما تركي وسطام وممدوح والبقية ما بين مريض يقضي وقته في المستشفيات أو غير متطلع ابداً.
طلال حرق نفسه بسلسلة من الحماقات التي خسر فيها العائلة والشعب، فلا هو الذي دعم حركات الإصلاح الشعبية ولا هو الذي قوى نفوذه مع أحد الاجنحة.
مقرن يعيش عقدة نقص كونه أسمر البشرة ويتعامل مع إخوانه كأنهم أسياده فضلاً عن أنه مبتلى لدرجة الثمالة بما يسميه الأمريكان (تو دبليووز).
أحمد ضعيف الشخصية جداً، جبان في قراراته واذا أراد أن يسترجل يتصرف بعنجهية مضحكة ولضعف شخصيته تمكن ابن أخيه محمد من تهميشه في وزارة هو وزيرها.
تركي وسطام وممدوح لن يرفضوا التعيين في منصب ولي العهد لو عرض عليهم، لكن ليسوا من النوع الذي يسعى له بنفسه ـو يصارع من اجله .
حسب التقاليد غير المعلنة للعائلة لا يحق للأحفاد التفكير بالمُلك ولا الحديث عنه ولن تكون لهم فرصة إلا باستخدام الحيلة أو القوة المسلحة.
من الشخصيات المتطلعة من الأحفاد ممن قد يفرض نفسه بالقوة خالد بن سلطان ومحمد بن نايف ومتعب بن عبد الله لأن كل منهم تحت يده جهاز عسكري.
من الشخصيات المتطلعة للأحفاد ممن يفكر يفرض نفسه بالحيلة خالد بن فيصل ومحمد بن فهد والوليد بن طلال وعبد العزيز بن فهد.
خالد بن فيصل على صلة بالأمريكان ويحاول إقناعهم أنه يستطيع تحقيق التغيير بالطريقة الأمريكية وله علاقة وثيقة بالتويجري وثلة من كبار التغريبيين.
محمد بن فهد بنى علاقات وثيقة بشكل سري مع قوى شيعية، وتعهد لهم بأن يمكّن لهم إذا دعموه في أي صراع مستقبلي كما ستكون ملياراته في خدمة خطته.
الوليد بن طلال مستميت لإقناع الغرب بأنه الاقدر حتى أدى به الحال للاستعراض لهم بزوجته أما الداخل فيحسمه بالمال بشراء القبائل و شخصيات العائلة.
عبد العزيز بن فهد رغم خسارته الضخمة بعد طرده من الديوان وفضائح مجتهد فلا يزال يعتقد أنه يستطيع أن يقلب توازنات العائلة لصالحه بملياراته.
من الحقائق أن آل سعود يعتبرون حسم الصراع مرتبطاً بالأسرة وأمريكا فقط، أما القوى الشعبية فدورها ثانوي ولاتستحق أن يلتفت إليها في حسابات الصراع.
بعد هذه الحقائق دعونا نرى ما الذي يمكن أن يحدث مع التنبيه على أننا لا نعلم الغيب لكنها حسابات قائمة على معطيات متوفرة والله أعلم بالغيب.
أفضل سيناريو للعائلة هو أن يتوفي سلمان قبل وفاة الملك، فيختارالملك ولياً جديداً للعهد بحالة صحية جيدة وعقلية سليمة يستطيع أن يستلم الأمر بجدارة.
سيناريو آخر شبه مستحيل لكن نذكره من باب الجدل هو أن يبادر الملك بتخليص الأسرة من ورطة سلمان بإقالته وتعيين ولي عهد آخر بصحة جيدة وعقل سليم.
سيناريو آخر شبه مستحيل لكن نذكره من باب الجدل هو أن يبادر الملك بتخليص الأسرة من ورطة سلمان بإقالته وتعيين ولي عهد آخر بصحة جيدة وعقل سليم.
من الذي سينظم بيعة سلمان وهل ستتم؟ اذا تمت هل سيتفق آل سعود خلف الكواليس؟ اذا تمت كيف سترتب ولاية العهد؟ اذا لم تتم من سيحاول مليء الفراغ؟
من الذي سينظم بيعة سلمان وهل ستتم؟ لا يوجد من أبناء عبدالعزيز من يستطيع فرض نفسه ولذلك سينجح أبناء سلمان في تحريك والدهم مثل الروبوت للبيعة .
وربما تتم البيعة لأن بقية السمت العام وهيبة المُلك لن تسمح برفع صوت الخلاف وغالباً لن يتجرأ أحد من الأبناء والأحفاد على تصرف يصادم بيعة سلمان.
لكن بعد البيعة لن يقبل كبار المسؤولين من آل سعود أن يتحكم بهم أبناء سلمان من خلف ستار وستكون المواجهة دافعاً للمتطلعين أن يتحركوا كلٌ بأدواته
أما أن يرتب آل سعود وضعهم ويجدوا حلاً متفقاً عليه لتجاوز مشكلة عقلية سلمان فهذا شبه مستحيل لغياب آلية القرار الجماعي وغياب الشخصية المرجعية.
والسؤال الأهم بعد ذلك، لن يكون ما هي شكلية الصراع بل من هو المؤهل والذي ربما استعد للمعركة من الآن؟
ربما يتبين بعد الخلاف أنه لا فرصة لمن راهن على الحق التقليدي مثل أحمد ومقرن ولا فرصة لمن يظن انه يلعبها بالريال أو بأمريكا فمن الذي له فرصة؟ الذي له فرصة هو من لديه قوة عسكرية مثل متعب بن عبد الله وخالد بن سلطان ومحمد بن نايف فما هي فرصة كل منهم؟ خالد بن سلطان كان ضامنا وزارة الدفاع معتمداً أن والده سيكون ملكاً، وغالباً ما تحدث مع بعض خاصته أنه لا يفصله عن العرش إلا عدد قليل من السنين.
وبعد وفاة والده بقي يتحدث عن طمعه في العرش بطريقته الخاصة ولا تفسير لذلك إلا استخدام القوة ولذلك استمات في إقناع الملك بالبقاء في الوزارة.
وكونه لا يزال يسيطر على الجانب العسكري في الوزارة يعطيه أملاً في أنه يستطيع تحريك الجيش إذا احتاج لذلك للسيطرة على السلطة على شكل انقلاب.
الذين يعرفون خالد بن سلطان عن كثب يعرفون أنه يعاني من جنون العظمة (قرانديوسيتي) ويفكر بطريقة القادر على كل شي ولكن الحقيقة أن أدواته محدودة.
وحتى لو حاول خالد بن سلطان، فالمنافسون أقوى منه بسبب ضعف الجهاز العسكري في الجيش وضعف سيطرته شخصيا عليه وضعف القيادة والسيطرة وضعف ولائهم له.
وهو السبب في هذا الضعف، لأنه هو ووالده وأخوانه سرقوا 95% من أموال الجيش وضيعوا قوته وركزوا على حيل السرقة وتركوا الجيش تدريباً وتجهيزاً.
اما متعب بن عبد الله فخطته أذكى وفيها استفادة من خالد التويجري كضابط اتصال مع أمريكا ولديه خطة مع التويجري ارقى من ترتيبات خالد بن سلطان.
والخطة هي أن يتبنى متعب ملكية دستورية ويصبح خالد التويجري رئيس وزراء بدعم أمريكي والتويجري جاهز معه كل ملفات الدولة وله رجال في كل وزاراتها.
ويضمن الحرس الوطني تنفيذ الخطة لأنه تحت قيادة متعب ومهيأ لحرب المدن ويقوم حاليا بحراسة محطات الإذاعة والتلفزيون وكثير من المواقع الحساسة.
وبهذا يتفوق متعب على خالد في العلاقة بامريكا وطرح ملكية دستورية ووجود الحرس في مفاصل الدولة ونفوذ صديقه التويجري في الوزارات والمؤسسات الخ.
وبهذا يتفوق متعب على خالد في العلاقة بامريكا وطرح ملكية دستورية ووجود الحرس في مفاصل الدولة ونفوذ صديقه التويجري في الوزارات والمؤسسات الخ.
محمد بن نايف يتحكم بكل القطاعات الأمنية التي تتميزعن القطاعات المسلحة الأخرى بأنها في حالة جاهزية كاملة بينما جاهزية الحرس 40% والجيش 20%. الميزة الأخرى أن القطاعات الأمنية قادرة على التواجد في أي مكان بحجة حماية الأمن وقادرة على المطاردة والمداهمة والتفتيش والاعتقال بشكل طبيعي.
الميزة الثالثة أن القطاعات الأمنية لها وجود حقيقي عدداً وعدة وتدريباً وتنظيماً ومهارات ويقال أنها تتفوق على ضعف عدد الحرس والجيش مجتمعين .
الميزة الرابعة أنها اذا انتشرت في المدن فلن يكون انتشارها غريبا بحجة حفظ الأمن بخلاف الجيش والحرس التي مهمتها دفاعية وليست أمنية داخلية .
الميزة الخامسة أن محمد بن نايف نفسه أكثر جدية ومعايشة لواقع الأجهزة التابعة له وقدرة قيادية من متعب وخالد وأكثر حرصا على الاستعداد للمستقبل.
الميزة السادسة أن محمد بن نايف كسب العائلة الحاكمة لأنه قمع كل المعارضين «بجدارة» والعائلة الحاكمة تقدس القادر على القمع وتعتبره «رجل حكم» هكذا.
وبقدر ما يتضايق الشعب من دموية محمد بن نايف، فإن الأسرة الحاكمة يعتبرونه حاكماً مثالياً لأنه يعرف كيف يضمن استبدادهم وتحكمهم بالبلد ومقدراته.
واذا كان متعب يتصل بالامريكان عن طريق التويجري، فإن محمد بن نايف تفاهم معهم مباشرة بعد أن أثبت لهم جدارته في محاربة الإرهاب وحصل على تزكيتهم.
ومحمد بن نايف لم يكتف بذلك بل استغل الحملة على الإرهاب لتوزيع قواته في كل مكان واستخدام أفضل وسائل القيادة والسيطرة وتعلم شيئاً مهماً.
تعلم محمد بن نايف كيف يحصل على تفويض رسمي برضا كل أجنحة الأسرة الحاكمة بتوزيع قواته بسرعة فائقة والتفتيش والاعتقال والمداهمة أينما اراد.
وكل ما يحتاجه الأمر بضعة تفجيرات مفتعلة هنا وهناك، ومن الأفضل أن يصاحبها قصص وتعليقات جاهزة للإعلام تضخم أثر هذه التفجيرات.
ورغم أن التفجيرات السابقة لم تكن من ترتيب الداخلية لكن بعضها كانت على علم به ولم تمنعه لأن بن نايف كان يريد أن يشتري به نفوذاً في العائلة.
وحصل ما أراد حيث إن نظرة معظم العائلة لمحمد بن نايف أنه الأقدر والأفضل والأقوى والأحكم والأكثر تأهيلاً للقيادة بسبب أدائه في محاربة الارهاب.
وما تردد في التويتر قبل أسابيع عن خطة للداخلية لتوزيع بعض المتفجرات لتبرير سيطرة الداخلية على الوضع كان مبالغاً فيه ومحرف لكن له أصل.
والحقيقة نعم فقد أعد محمد بن نايف خطة تفجيرات بعد وفاة الملك أو اذا مرض الملك يبرر فيها نشر قواته في مكان ومن ثم التفوق على متعب وخالد.
وأخيرا فإن محمد بن نايف شخص جاد ومتابع وذكي وممسك بكل تفاصيل إدارته بخلاف متعب الأحمق المشغول بالتشبب وخالد المريض المشغول بالسرقات.
نقطة اخرى نسيتها وهي أن بن نايف كسب كثيراً من أعمامه وهيأ للتحالف معهم ضد كل من ينافسه وكان أدائه كـ «رجل حكم» هو الوسيلة التي كسبهم بها
وبمقاييس الأسرة -التي تستبعد الدور الشعبي- فإن محمد بن نايف يتفوق على الجميع ولن يجد صعوبة في الاستيلاء على الوضع بعد تحالفه مع أعمامه.
هذه الحقائق والمعلومات والتوقعات ذكرت كلها باعتبار عدم وجود أي نشاط شعبي يغير الأوضاع لكن الحقيقة أن النشاط الشبعي يتنامى بسرعة فائقة.
ومكابرة العائلة في اعتبارالشعب عاجزا عن التحرك ستكون لصالح النشاط الشعبي وسوف يفاجأ آل سعود بأن النشاط الشبعي سيقفز فوق كل المتنافسين منهم.
ملخص الحديث: بحسابات العائلة محمد بن نايف هو الأقدر على القفز على العرش وبالحسابات السياسية المعتبرة التحرك الشعبي سيتفوق عليهم جميعاً.

اقرأ للكاتب نفس:

التعليقات: 21

  1. مزون:

    اقول حسبي الله عليكم يامنافقين يازباله المجتمع عسى الله يطول بعمر ملكنا وتناسك آل سعود هم حكامنا وفوق راسنا..اكيد الزباله اللي يبون حكم آل سعود يزول مساندين لداعش لعنه الله عليهم وقتلهم المسلمين باي وجه حق.آسال الله بمنه وكرمه وقوته وجبروته آن يخسف اﻵرض بمن فكر يفكك وحده ترابط المسلمين عايشين بآمن وسلام وش نبي آكثر  

    تاريخ نشر التعليق: 2015/01/01
  2. الحربي:

    أولاً: اﻷمن والنعمة من الله وليس من الناس قال الله تعالى فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ثانيا : آل سعود شايفين أنفسهم على الشعب ويقمعون من يختلف معهم والنظام مايمشي عليهم وفلوس البترول لهم والاراضي لهم الشعب حالته حاله

    تاريخ نشر التعليق: 2014/12/23
  3. احسان البصري:

    آل سعود مع الارهاب وداعش وهم من اقدحوا فتيل نار الفتنة لما لما كانت الرياح تسري وفق اهوائهم ولما انقلبت النار ضدهم بدؤا يتصارخون ضدها لا فائدة ستصلكم النار التي اضرمتوها وستحرق عروشكم لامحالة

    تاريخ نشر التعليق: 2014/09/18
  4. سعد آل سعيد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واسفاه على هذا الكلام ان يخرج من مسلمين ، المفروض ان نكون ارقا من ذالك ، والكلام الاحمق ليس مكانه هنا ، فل نحترم ادميتنا وانسانيتنا
    فل نتحدث بعقليه راقيه وكلام موزون ، من يتمنى زوال ال سعود احد اثنين اما حاقد او جاهل ، هل تعلم انك بتمنيك زوال ال سعود النتائج ؟؟؟
    ان من يتمنى ان ان تنكسر شوكة اوبيضةالمسلمين فهو اثم ، لاننا لو تمنينا زوالهم في هذا الوقت خاصه معناها اننا نتمنى زوالنا وقتلنا لان اي اهتزاز لكرسي الحكم او محاولة تغيير له فانها النهايه لنا جميعاً لانها ستكون فتن كقطع الليل المظلم ، فثباتنا واتحادنا مع الاسره الحاكمه او الحكومه هو بذات عينه سلامتنا من الفتن والتفكك اللذي ينادي به البعض ، لو علمتو ماذا سيحصل وتفحصتو قليلاً لعرفتم انها الحقيقه وحدها واللتي يجب ان نعض عليها باسناننا وهي الوقوف صف واحد مع ولاة الامر ، وان ندعو لهم بالثبات والاتحاد ، لان اتحادهم هو استمرار للحياه بدون فتنه لان الفتنه اشد من القتل ، ساعطيكم مثالاً رائعاً لو حصل اي فتنه في الدوله وفكرو معي بدقه وتأني ، لو حصل لا قدر الله واسال الله ان يبعد عنا الفتن ماظهر منها وما بطن وان يحفظ قادتنا ويؤلف بين قلوبهم ويسدد خطاهم لما فيه خير البلاد والعباد آمين ، المثال بل الامثله موجوده وهي محيطه بنا شاهدو ماذا يحصل في البلدان المجاوره اللهم ارفع عنهم الغمه والفتن امين ، فكرو في ذالك هل ترضون ان يحصل لنا ذالك ؟؟؟ لن يرضى الا حاقد او جاهل لا يفقه في امور الحياه ، فيا شباب الامه اتحدو مع حكومتنا ولا تتركو فرصه لكل حاقد وعابث فانتم لديكم الفراسه والنباهه وتعرفون اعدا الامه ومن يريدون تدميرنا فاتقو الله وعليكم بالتلاحم سوياً حكومة وشعباً ولا تستمعو لمن سيقف بفرح واستهزا حينما يشاهدوننا نتقاتل وندمر بيوتنا بايدينا ، النصيحه النصيحه قفو صفاً واحداً كي لا تذهب ريحكم فتذهبو وكونو بنعمته اخواناً ، اسال الله لي ولكم العافيه في الدنيا والاخره اللهم جنبنا وكل بلاد المسلمين الفتن والمحن انه سميع مجيب .

    تاريخ نشر التعليق: 2014/09/06
  5. ونيس:

    الذي يكتب عن آل سعود ويتوهم أن آل سعود في شقاق داخلي وووو ما هو إلا مختل عقلياً ولا يعرف عن الأمور الباطنية ما هو إلا مجرد شخص يعيش في الأوهام لأني عايشت مع مختلون فيأتون بحسابات ليس لها علاقة بالحياة . . . . والذي يعرف الأمور الباطنية ويفهم فيقول بينه وبين نفسه يا ليتني استطعت أن أخدم الحرمين كما يخدمون آل سعود منذ أكثر من ثمانين سنة

    تاريخ نشر التعليق: 2014/08/17
    • khaled:

      انشقاقهم على أنفسهم ال سعود ولايعنينا انشقاقهم أهم نعلم في انشقاقهم
      عن اللة
      لن يستمر عرشهم طويلا بإذن الله

      تاريخ نشر التعليق: 2014/08/30
  6. ونيس:

    أولا : من هو هذا الكاتب المنافق …. لماذا لم يكتب إسمه إن كان ناصحأ أميناً

    تاريخ نشر التعليق: 2014/08/17
  7. الحر:

    لعن الله آل سعود واللي يمدخون الاسرة المالكة الحرمية هم القصمان المخانيث اللي قدم بنته وزوجته سهرة عند أمير شر الفساد في الارض هم القصمان هو صغير خنيث واذا كبر ربى لحية وقصر ثوبه هو يدري انه خنيث حتى بناته تلقاهم في القنوات يرقصون ع اغاني العيد وهم صغار اجل اذا كبروا وش بيصرون اكيد **** كم من قصمجية خانت زوجها و**** من خيانة ومن وراء ال سعود. مرتبطين مع نجد المسليمة الكذاب 

    تاريخ نشر التعليق: 2014/07/31
    • خالد القصيمي:

      الانسان الناقص والجاهل والذي لايقدر ان يتكلم باسمه الصحيح يصدر منه اكبر م هاذا الهراء
      وان دل ذالك فلمكانة اهل القصيم التاريخية عند حكام السعودية
      ولاشك ان كلامه التافه والدال على فراغ عقله
      من الأدب والمحروم منه …فلو كان انسان حقيقي
      لما صدر منه تلك الكلمات القبيحة مثل فكره

      تاريخ نشر التعليق: 2014/08/17
    • ابو على:

      يا اخوان ماعليكم من العينات المريضه و الخبيثه واما بالنسبه لاهل القصيم مثلهم مثل باقي الناس فيهم الطيب وفيهم غير الطيب و الاكثرية من القصيم علماء السنه و اهل الطيب والخير بارك الله فيهم وفي جميع المسلمين
      والله مارديت اﻻ خوف من الشباب الصغار ﻻيمشون معك في تفاهاتك مع اني ماقرأت اﻻ القليل من كﻻمك لكن اقولك
      دولة ال سعود دوله اسلاميه 2 ﻻيوجد ﻻفي التاريخ القديم وﻻ الحديث دولة مثل السعوديه في اﻻمن واﻻمان والله هذا يكفينا 3 اقامو الدين وارتفع صوت اﻻذان للصﻻة الله اكبر في كل مكان 4 امن في الاموال امن في اﻻعراض 5 ماجانا منهم الا كل خير وهم مصدر خير وقوة للمسلمين في كل مكان بالعالم و هم امل للمسلمين في كل مكان و 6هذي محسوسات و دﻻﻻت الخير نجدها في امننا ودولتنا وانفسنا و اوﻻدنا و اسلامنا وانت تتكلم من مرض قلبك وحنا مع دولتنا قلبا وقالبا والحمد لله وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمدوعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيا

      تاريخ نشر التعليق: 2014/10/01
  8. احمد:

    مواقع شيعيه مالها اي شي من الواقع .. ال سعود سياده مرتبه ومترابطه .. عفوا من كاتب هذا المقال الخيالي هل هو سياسي لا … اذا ارفع قلمك ودعه في ******* (تعتذر الإدارة عن نشر ما ذكره المعلق) ..

    تاريخ نشر التعليق: 2014/05/23
  9. عصام أتيم:

    ان ملك آل سلول الذين سعوا في الأرض فسادا سيزول لا محال وان الامة اليوم بدأت تتحرك من أجل عودة الحكم بالاسلام

    تاريخ نشر التعليق: 2014/04/21
  10. دلبوح:

    اطال الله عمر الملك وعلى عرشه
    وقاتل الله كل منافق دجال كذاب

    تاريخ نشر التعليق: 2014/03/03
  11. abuneima:

    حانت لحظة نهاية آل سعود التى بعدها يختلف الناس فيظهر المهدى ليبايع له ثم تبدأ الملاحم وما يحدث بسوريا تمهيد لذلك

    تاريخ نشر التعليق: 2014/02/08
  12. ابونعمة:

    سيزول ملك آل سعود ويأتى المهدى ليبايع والناس فى اختلاف كما قال الصادق المصدوق وتبدأ الملحمة

    تاريخ نشر التعليق: 2014/01/27
  13. وصال الجهني:

    الله يحمي آل سعود ويعزهم ويحمي وطننا المملكة العربية السعودية ، والله يحرق الذي ينشر الإشاعات حتى لو كانت حقيقة ما شأنك أنت، هذه أسرة مالكة وتعرف مالها وما عليها.. ثكلتك أمك

    تاريخ نشر التعليق: 2014/01/24
  14. هشام:

    ههههه خيالات ولاتمت للواقع.. البيت السعودي مرتب وسهل التنظيم

    تاريخ نشر التعليق: 2013/11/30
  15. الحربي:

    الله يزيلهم عاجلا غير أجل

    تاريخ نشر التعليق: 2013/10/05
  16. aziz:

    ههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههه

    تاريخ نشر التعليق: 2013/07/17
  17. حاتم:

    كفاكم كذبا يا حمقى

    الله يعز ال سعود و السعودية

    تاريخ نشر التعليق: 2012/12/17
    • بسام البريهي:

      اللعنة على ال سعود ومن ساندهم
      اللعنه على من ساندهم ووقف بجانبهم هؤلاء اشعلوا الفتنة في الدول العربيه

      تاريخ نشر التعليق: 2014/10/26

اُكتب تعليقك (Your comment):

صحافة اسرائيل

إعلان

خاص «برس - نت»

صفحة رأي

مدونات الكتاب

آخر التعليقات

    أخبار بووم على الفيسبوك

    تابعنا على تويتر

    Translate »
    We use cookies to personalise content and ads, to provide social media features and to analyse our traffic. We also share information about your use of our site with our social media, advertising and analytics partners.
    Cookies settings
    Accept
    Privacy & Cookie policy
    Privacy & Cookies policy
    Cookie name Active

    Privacy Policy

    What information do we collect?

    We collect information from you when you register on our site or place an order. When ordering or registering on our site, as appropriate, you may be asked to enter your: name, e-mail address or mailing address.

    What do we use your information for?

    Any of the information we collect from you may be used in one of the following ways: To personalize your experience (your information helps us to better respond to your individual needs) To improve our website (we continually strive to improve our website offerings based on the information and feedback we receive from you) To improve customer service (your information helps us to more effectively respond to your customer service requests and support needs) To process transactions Your information, whether public or private, will not be sold, exchanged, transferred, or given to any other company for any reason whatsoever, without your consent, other than for the express purpose of delivering the purchased product or service requested. To administer a contest, promotion, survey or other site feature To send periodic emails The email address you provide for order processing, will only be used to send you information and updates pertaining to your order.

    How do we protect your information?

    We implement a variety of security measures to maintain the safety of your personal information when you place an order or enter, submit, or access your personal information. We offer the use of a secure server. All supplied sensitive/credit information is transmitted via Secure Socket Layer (SSL) technology and then encrypted into our Payment gateway providers database only to be accessible by those authorized with special access rights to such systems, and are required to?keep the information confidential. After a transaction, your private information (credit cards, social security numbers, financials, etc.) will not be kept on file for more than 60 days.

    Do we use cookies?

    Yes (Cookies are small files that a site or its service provider transfers to your computers hard drive through your Web browser (if you allow) that enables the sites or service providers systems to recognize your browser and capture and remember certain information We use cookies to help us remember and process the items in your shopping cart, understand and save your preferences for future visits, keep track of advertisements and compile aggregate data about site traffic and site interaction so that we can offer better site experiences and tools in the future. We may contract with third-party service providers to assist us in better understanding our site visitors. These service providers are not permitted to use the information collected on our behalf except to help us conduct and improve our business. If you prefer, you can choose to have your computer warn you each time a cookie is being sent, or you can choose to turn off all cookies via your browser settings. Like most websites, if you turn your cookies off, some of our services may not function properly. However, you can still place orders by contacting customer service. Google Analytics We use Google Analytics on our sites for anonymous reporting of site usage and for advertising on the site. If you would like to opt-out of Google Analytics monitoring your behaviour on our sites please use this link (https://tools.google.com/dlpage/gaoptout/)

    Do we disclose any information to outside parties?

    We do not sell, trade, or otherwise transfer to outside parties your personally identifiable information. This does not include trusted third parties who assist us in operating our website, conducting our business, or servicing you, so long as those parties agree to keep this information confidential. We may also release your information when we believe release is appropriate to comply with the law, enforce our site policies, or protect ours or others rights, property, or safety. However, non-personally identifiable visitor information may be provided to other parties for marketing, advertising, or other uses.

    Registration

    The minimum information we need to register you is your name, email address and a password. We will ask you more questions for different services, including sales promotions. Unless we say otherwise, you have to answer all the registration questions. We may also ask some other, voluntary questions during registration for certain services (for example, professional networks) so we can gain a clearer understanding of who you are. This also allows us to personalise services for you. To assist us in our marketing, in addition to the data that you provide to us if you register, we may also obtain data from trusted third parties to help us understand what you might be interested in. This ‘profiling’ information is produced from a variety of sources, including publicly available data (such as the electoral roll) or from sources such as surveys and polls where you have given your permission for your data to be shared. You can choose not to have such data shared with the Guardian from these sources by logging into your account and changing the settings in the privacy section. After you have registered, and with your permission, we may send you emails we think may interest you. Newsletters may be personalised based on what you have been reading on theguardian.com. At any time you can decide not to receive these emails and will be able to ‘unsubscribe’. Logging in using social networking credentials If you log-in to our sites using a Facebook log-in, you are granting permission to Facebook to share your user details with us. This will include your name, email address, date of birth and location which will then be used to form a Guardian identity. You can also use your picture from Facebook as part of your profile. This will also allow us and Facebook to share your, networks, user ID and any other information you choose to share according to your Facebook account settings. If you remove the Guardian app from your Facebook settings, we will no longer have access to this information. If you log-in to our sites using a Google log-in, you grant permission to Google to share your user details with us. This will include your name, email address, date of birth, sex and location which we will then use to form a Guardian identity. You may use your picture from Google as part of your profile. This also allows us to share your networks, user ID and any other information you choose to share according to your Google account settings. If you remove the Guardian from your Google settings, we will no longer have access to this information. If you log-in to our sites using a twitter log-in, we receive your avatar (the small picture that appears next to your tweets) and twitter username.

    Children’s Online Privacy Protection Act Compliance

    We are in compliance with the requirements of COPPA (Childrens Online Privacy Protection Act), we do not collect any information from anyone under 13 years of age. Our website, products and services are all directed to people who are at least 13 years old or older.

    Updating your personal information

    We offer a ‘My details’ page (also known as Dashboard), where you can update your personal information at any time, and change your marketing preferences. You can get to this page from most pages on the site – simply click on the ‘My details’ link at the top of the screen when you are signed in.

    Online Privacy Policy Only

    This online privacy policy applies only to information collected through our website and not to information collected offline.

    Your Consent

    By using our site, you consent to our privacy policy.

    Changes to our Privacy Policy

    If we decide to change our privacy policy, we will post those changes on this page.
    Save settings
    Cookies settings