- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حبوب منع الحمل: مخاطر «ميليان»

قررت السلطات الفرنسية الطلب من الأطباء حصر وصف حبوب منع الحمل من الجيل الثالث «ميليان» (Meliane) بسبب ثبات علاقة بين تعرض بعض النساء لحالة «جلطة دماغ». فقد خلصت الدرسات الأولى إلى أن وجود«عامل ليدن الثاني» الذي يؤهب لـ«تخثر الدم» لدى بعض النساء مرتبط مباشرة بحصول جلطة الدماغ.
وقد رفع عدد من النساء في فرنسا دعوى على الحكومة الفرنسية لسماحها بتسويق هذه الحبوب ومن المنتظر أن تنظر المحكمة الابتدائية في أول دعوى أقامتها المدعوة «ماريون لارا» (Marion Larat) (٢٥ عاماً) بسبب ثبات هذا الترابط بين تناولها لهذه الحبوب وجلطة الدماغ التي تعرضت لها وتسبب لها بشلل جزئي (٦٥ ٪) يمنعها من ممارسة أي عمل أو نشاط.
من المعروف أنه يتوفر نوعان من حبوب منع الحمل : حبوب منع الحمل المركبة وتحتوي على هرموني الأستروجين والبروجيستيرون، وحبوب منع الحمل أحادية الهرمون وتحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط. تختلف الفوائد كما المخاطر تبعا لنوع الهرمون المستخدم وكميته. وبشكل عام ينتج عن استخدام حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية الشائعة والتي تختلف نسبتها من امرأة لأخرى. وتبدأ الآثار الجانبية بالظهور مع بداية استعمال السيدة لحبوب منع الحمل. حيث يقوم الجسم بالتفاعل مع التغييرات الهرمونية الطارئة عليه. وفيما يلي أهم الأعراض: الغثيان بداية.. استخدام الحبوب قد يصاحبه غثيان طفيف  أوزيادة الوزن و اضطراب الجهاز الهضمي أو حتى تغييرات في الحالة النفسية، وقد يساعد على تقليل هذه الأعراض تناول الحبوب مع الطعام أو قبل وقت النوم. من حيث المبدأ أن هذه الحبوب تعمل على إيقاف عملية الإباضة عن طريق إعطاءهرمونات الاستروجين و البروجيسترون بكميات و جرع بسيطة تساعد على تثبيط هرمونات الغدة النخامية و بذلك يتم إيقاف عملية نمو البويضات.
أما الجلطة الدماغية هي تأذي عصبي يحدث عندما يتوقف جريان الدم وتغذيته في منطقة من مناطق الدماغ نتيجة جلطة ناتجة عن تخثر الدم (نقص ف ياللزاجة. أو يتسبب بضياع وظائف الأعصاب نتيجة اضطراب في جريان الدم في الدماغ، وقد يكون ذلك ناتج عن  ضيق في شريان الذي يغذي الدماغ إما لسبب طبيعي أو بسبب…تخثر الدم.
وعندما تنقص التغذية الدموية في جزء من الدماغ يعاني من نقص في الأكسجين الوارد مع الدم، مما يؤدي لتضرر الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ (وهو ضرر لا يمكن تعويضه) وفي بعض الأحيات تموت هذه الخلايا، ونسبة الضرر هي التي تنعكس نسبة في الشلل الذي يعقب الإصابة بالجلطة الدماغية. فهي تؤثر على وظيفة الأعضاء التي يتحكم فيها هذا الجزء من الدماغ .

ف. د.