- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حتى لا تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة المغرب يؤجل القمة العربية المقبلة

langfr-280px-Flag_of_the_Arab_League.svgقبل أيام من احتفال الجامعة العربية بالذكرى الـ ٧١ لتأسيسها أعلن المغرب الجمعة أنه قرر تأجيل قمة الجامعة العربية المرتقبة في آذار/مارس المقبل نظرا لـ”عدم توفر الظروف الموضوعية” لنجاحها، ما قد يجعل منها “مجرد مناسبة لإلقاء الخطب”.

وتضمن بيان للخارجية المغربية، أن وزير الخارجية صلاح الدين مزوار أبلغ بتعليمات من الملك محمد السادس أمين عام جامعة الدول العربية قرار الإرجاء لأن “الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة” وكي لا تتحول القمة إلى “مجرد مناسبة لإلقاء الخطب”.

وبحسب البيان فإنه، “نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم، فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها، أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع للمناسبات”، موضحا أن “الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة، قادرة على اتخاذ قرارات في مستوى ما يقتضيه الوضع”.

وتم اتخاذ هذا القرار حسب الخارجية “بناء على المشاورات” التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية وبعد “تفكير واع ومسؤول، ملتزم بنجاعة العمل العربي المشترك، وضرورة الحفاظ على مصداقيته”.

واعتبر المغرب أنه “أمام غياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية، فإن هذه القمة ستكون مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب   والتضامن بين دول العالم العربي”.

وأشار إلى الأوضاع في العراق واليمن وسوريا وفلسطين، موضحا أن “أزماتها تزداد تعقيدا بسبب كثرة المناورات والأجندات الإقليمية والدولية (…) وتواصل الاستيطان الإسرائيلي”.

ولم تحدد وزارة الخارجية موعدا جديدا للقمة. ويذكر أن آخر قمة عربية دورية في أواخر آذار/مارس 2015 في شرم الشيخ.