- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجبير : يجب تسليم المعارضة السورية صواريخ مضادة للطيران

Capture d’écran 2016-02-20 à 07.02.02دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى تسليم المعارضة السورية صواريخ مضادة للطيران، موضحا في الوقت نفسه ان هذا القرار يعود الى “التحالف الدولي”.

وقال الجبير في مقابلة مع “در شبيغل” تصدر السبت “نعتقد ان ادخال صواريخ ارض جو سيغير موازين القوى على الارض”، ورد ب”نعم” على السؤال حول ما اذا كان يؤيد تسليم هذا النوع من الاسلحة الى “المتمردين”. واضاف الجبير ان تسليم هذا النوع من الاسلحة “سيتيح للمعارضة المعتدلة وقف حركة المروحيات والطائرات التي تقصفهم وتلقي عليهم المواد الكيميائية”، معتبرا ايضا ان تسليم هذه الصواريخ “غير موازين القوى في افغانستان”.

واتاح تسليم صواريخ ستينغر اميركية الى المجاهدين الافغان في الثمانينات تغيير موازين القوى ونجاحهم في مقاومة المحتل الروسي حتى انسحابه عام 1988.

وتابع الجبير “لا بد من درس الامر بتأن، لان هذه الاسلحة يجب الا تسقط في الايدي الخطأ” مضيفا “ان قرارا من هذا النوع يجب ان يتخذه التحالف الدولي وليس العربية السعودية”.

حول السياسة الروسية في سوريا قال الوزير السعودي ان الدعم الروسي للرئيس السوري بشار الاسد لن ينقذه على المدى البعيد.

وتابع “ان الخيار الاخر هو المضي في الحرب وسيهزم بشار الاسد”.

وردا على سؤال حول اوجه التقارب بين الاصولية لدى تنظيم الدولة الاسلامية واصولية الوهابيين في المملكة قال الجبير “انه تبسيط لا معنى له”.

وتابع ان “هؤلاء الناس من المجرمين المهووسين وتنظيم الدولة الاسلامية تنظيم اسلامي بقدر ما ان +تنظيم كو كلوس كلان+ تنظيم مسيحي”.