- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترامب يدعو الى مقاطعة آبل و iPhone

Capture d’écran 2016-02-20 à 08.34.22دعا رجل الاعمال المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري دونالد ترامب الجمعة الى مقاطعة المجموعة المعولماتية العملاقة آبل الى ان تفك شيفرة هاتف آيفون استخدمه احد منفذي اعتداء سان برناردينو في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقال ترامب في تجمع في بوليز آيلاند في كارولاينا الجنوبية حيث ستنظم انتخابات الحزب الجمهوري السبت “يجب على آبل كشف شيفرة هذا الهاتف”.

واضاف “اعتقد ان ما عليكم فعله هو مقاطعة آبل الى ان تكشف هذا الرقم السري. هذا ما فكرت به الآن”. وتابع ان “هذا الهاتف ليس ملك الشاب النذل الذي قتل كل هؤلاء الناس، الهاتف ملك للسلطات”. وتابع ترامب انه يشتبه بان رئيس آبل تيم كوك “يريد ان يظهر الى اي حد هو تقدمي”.

ورفضت شركة آبل للمعلوماتية الاربعاء الماضي امرا قضائيا اميركيا صدر الثلاثاء بطلب من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في اختراق هاتف آيفون يعود لاحد منفذي هجوم سان برناردينو الذي اودى بحياة 14 شخصا مطلع كانون الاول/ديسمبر في كاليفورنيا.

وامرت القاضية الكاليفورنية شيري بيم في قرارها آبل “بتوفير مساعدة تقنية معقولة” للاف بي اي تتيح له “الاطلاع على المعطيات المحفوظة” في الهاتف.

وطلبت من آبل خصوصا تقديم برنامج يمكن استخدامه على هذا الهاتف حصريا والسماح للمحققين بالالتفاف على محو المعطيات التلقائي الذي يحدث عادة بعد عدة محاولات غير مجدية لاستخدام شيفرة الدخول.

واوضح ترامب بعد ذلك في تغريدة على موقع تويتر انه يستخدم منتجات آبل وسامسونغ. وكتب “اذا لم تعط آبل المعلومات الى السلطات فلن استخدم سوى سامسونغ الى ان يسلموا هذه المعلومات”.

واضاف “آمل ان يفعل الآخرون الامر نفسه”، مؤكدا ان “بلدنا بحاجة الى الامان ويجب ان يطالب به. حان الوقت لنتصرف بحزم وحكمة”.

وخلال آخر تجمع له قبل انتخابات كارولاينا الجنوبية، استفاد ترامب من الجدل نفسه ليدعم احد محاور حملته مكالبا آبل باعادة كل موظفيها الى الولايات المتحدة.

وقال المرشح للرئاسة “اريد ان اكون شاهدا على اليوم الذي تصنع فيه آبل منتجات على ارضنا”، مثيرا عاصفة من التصفيق الحاد. واضاف “سنعيد وظائفنا الى بلدنا”.