- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

القضاء المصري يطيح بإمبراطورية “عز” وأركانها (فيديو)

عزٌ وراء القضبان

عزٌ وراء القضبان

القاهرة ــ محسن فوزي
أعلن القضاء المصري يوم الخميس رسمياً نهاية إمبراطورية الحديد، التي كوّنها رجل الأعمال أحمد عز، أحد أبرز قيادات الحزب الوطني المنحل.

فقد أصدرت محكمة الجنايات لجنوب الجيزة، برئاسة المستشار مصطفى عبد الله، حكمها بالسجن المشدد عشر سنوات على عز في قضية تراخيص حديد التسليح التي احتكرها على مدار السنوات الماضية، والتي جعلته من أغنى الشخصيات في مصر وقرّبته من السلطة بصورة أثارت غضب المصريين.

وتضمن الحكم، الذي بثه التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، الحكم المشدد بالسجن لمدة 15 عاما على المتهم الأول الهارب، وزير التجارة والصناعة الأسبق، رشيد محمد رشيد، في قضية “تراخيص حديد عز”، كما عاقبت عز نفسه – أمين التنظيم السابق للحزب الوطني المنحل – ورئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، المهندس عمرو عسل، بالسجن المشدد 10 أعوام لكل منهما.

واعتبرت المحكمة أن المتهمين الثلاثة مدانون بالفعل بموجب القانون، بتهم التربح للنفس والغير، والاستيلاء على المال العام، وإهدار 660 مليون جنيه من أموال الدولة.

وأمرت المحكمة عز وعسل بدفع مبلغ 660 مليون جنيه متضامنين، مع إلزامهما برد رخصتي الحديد الخاصتين بشركة “حديد عز للدرفلة” و”شركة عز للحديد المصفح”، إلى جانب عزلهما من مناصبهما العامة.

وأما رشيد، الهارب حالياً في الخارج – في دبي أو الدوحة – منذ اندلاع ثورة 25 يناير، فقد ألزمته المحكمة بدفع مبلغ مليار و414 مليون جنيه كغرامة، وبردّ رخص شركات “العز لصناعة الحديد” و”الشركة المصرية للحديد الإسفنجي “بشاي” و”شركة السويس للصلب” و”شركة طيبة للحديد”.

وفور النطق بالحكم، سادت حالة من الارتياح قاعة المحكمة التي عقدت فيها جلسة النطق بالحكم، ومقرها ضاحية التجمع الخامس خارج القاهرة، وشوهد عز وهو يجلس في القفص واجماً وعيناه مغرورقتين في الدموع، بينما شوهد عسل واقفاً في حالة غير تصديق لدى سماعه الحكم، وخصوصاً أن هيئة الدفاع عن المتهمين كانت قد أعربت قبل الجلسة عن ثقتهما في براءتهما، وصاح أحد الحاضرين من ذوي المتهمين قائلاً للقاضي “منك لله”.

ويصدر، خلال ساعات أيضاً، الحكم في قضية تصدير الغاز لإسرائيل والمتهم فيها وزير البترول الأسبق، سامح فهمي، ورجل الأعمال المعتقل في إسبانيا، حسين سالم.

httpv://www.youtube.com/watch?v=yTBOg5Z9fiA