- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترامب وكلينتون في سباق إلى البيت الأبيض

Capture d’écran 2016-03-16 à 07.57.50حقق كل من الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب فوزاكبيرا الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في ثلاث ولايات من أصل خمسة، بحسب ترجيحات القنوات التلفزيونية الأمريكية، فيما انسحب سيناتور فلوريدا، ماركو روبيو، من السباق.

وفازدونالد ترامب في ولايات فلوريدا وأوهايو وكارولاينا الشمالية، وولاية إلينوي باستثناء أوهايو حيث خسر أمام جون كايسك، من جهتها حققت  الديموقراطية هيلاري كلينتون الفوز في الولايات المذكورة . ودفع فوز ترامب في فلوريدا بسناتور الولاية ماركو روبيو إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض. كما لم يحقق الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري تيد كروز أي فوز بعد.

وهذا هو الفوز الأول لحاكم أوهايو، كايسك، في الانتخابات التمهيدية.

وفي خطاب تضمن شجبا ضمنيا للخطاب الناري لترامب، قال روبيو أمام أنصاره في مسقط رأسه بميامي “رغم تبين أنها مشيئة الله بألا أصبح رئيسا في العام 2016، وربما أبدا، ورغم تعليق حملتي الانتخابية، فوصولي إلى هذه المرحلة المتقدمة يظهر كم أن الولايات المتحدة فريدة من نوعها”. ودعا الأميركيين إلى “عدم الاستسلام للخوف والغضب”.

وبعد ظهور نتائج التصويت كاملة في هذه الولايات الخمس، يكون قد تم بعد ستة أسابيع من التجمعات الانتخابية وعمليات الاقتراع، اختيار أكثر من نصف المندوبين الذين سيشاركون في اختيار مرشحي الحزبين خلال الصيف المقبل، قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.