- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جنيف ٣: الجعفري يريد من علوش حلق ذقنه والاعتذار

Capture d’écran 2016-03-16 à 17.32.08اعلن رئيس وفد الحكومة السورية الى مفاوضات جنيف الاربعاء رفضه الانخراط في محادثات مباشرة مع ممثلين عن المعارضة قبل ان “يعتذر” كبير مفاوضيها محمد علوش عن تصريحات قال فيها ان المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل الرئيس السوري او موته.

وقال مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري بعد اجتماع هو الثاني منذ الاثنين عقده مع الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا، ان “كبير مفاوضي وفد السعودية ارهابي، ينتمي الى فصيل ارهابي”، في اشارة الى علوش، القيادي البارز في فصيل “جيش الاسلام” المقاتل.

واضاف “لا يشرفنا على الاطلاق ان ننخرط في مفاوضات مباشرة مع هذا الارهابي بالذات. لذلك، لن تكون هناك محادثات مباشرة ما لم يعتذر هذا الارهابي عن تصريحه ويسحبه من التداول ويحلق ذقنه”.

وكان علوش اعتبر في حديث مقتضب مع مجموعة صغيرة من ممثلي وسائل الاعلام بينها فرانس برس السبت ان “المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل بشار الأسد او بموته”.

وجاء موقف الجعفري من المحادثات المباشرة ردا على سؤال حول اعلان متحدث باسم الوفد المعارض استعداد الوفد لبدء مفاوضات مباشرة مع الوفد الحكومي بوساطة دي ميستورا في المرحلة المقبلة اذا حققت المفاوضات تقدما.

وكرر الجعفري الاربعاء مطالبته بتوسيع تمثيل المعارضة في جنيف، معتبرا انه “لا يستطيع فصيل من فصائل المعارضة ان يحتكر الصفة التمثيلية لجميع الفصائل”.

وقال “نحن الان نتعامل مع معارضات وليس مع معارضة”، لافتا الى ان النقاش مع دي ميستورا ومساعديه تطرق الى ضرورة “ايلاء الاهمية الكافية لناحية ضمان تمثيل اوسع طيف من المعارضات السورية”.

ويلتقي دي ميستورا مداورة الوفد الحكومي وفي اليوم اللاحق الوفد المعارض في اطار المحادثات غير المباشرة الجارية في جنيف والهادفة الى ايجاد تسوية سلمية للازمة السورية. ومن المقرر ان يلتقي عند السادسة مساء للمرة الاولى وفدا ثانيا من المعارضة القريبة من موسكو وغير الممثلة في الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اطياف واسعة من المعارضة السياسية والعسكرية.

وبدأ اجتماع الوفد الحكومي مع دي ميستورا قبل ان يتوجه الاخير الى مدينة برن لشكر الدولة السويسرية على استضافتها للمحادثات، فيما استمر الاجتماع مع مساعدي دي ميستورا ومستشاريه.

وقال رمزي عز الدين رمزي، نائب دي ميستورا، للصحافيين ان الاجتماع كان “مفيدا” وهو “يمهد لمناقشات جوهرية لاحقة”.

واضاف “سنواصل مناقشاتنا مع مشاركين آخرين بعد الظهر”، في اشارة الى الوفد الثاني من المعارضة والذي يعد قدري جميل، نائب رئيس الوزراء السوري سابقا المقيم في موسكو من ابرز اركانه.

ويلتقي دي ميستورا الخميس وفد الهيئة العليا للمفاوضات للمرة الثانية، وسيلتقي الجمعة كلا من الوفدين و”ربما وفودا اخرى”، بحسب رمزي.