- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

قطر: عفو أميري عن الشاعر المسجون ابن الذيب

افرجت السلطات القطرية بموجب عفو اميري عن الشاعر محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، المحكوم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة التحريض على نظام الحكم في قصيدة، بحسب ما افاد اقاربه الاربعاء.

وقال اقارب للعجمي لوكالة فرانس برس ان الشاعر بات “في منزله”.

وردا على سؤال عما اذا كان ذلك تم بموجب عفو من امير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اجاب الاقارب الذين فضلوا عدم كشف هوياتهم “نعم، هذا صحيح”.

وفي حين لم يقدم الاقارب تفاصيل اضافية، اشارت منظمة العفو الدولية الحقوقية التي تابعت قضية العجمي منذ توقيفه قبل اكثر من اربعة اعوام، الى ان الافراج عنه تم الساعة 1930 مساء الثلاثاء (1630 تغ).

واعتبرت المنظمة ان ذلك “تطور مرحب به ينهي معاناة غير ضرورية للشاعر القطري امتدت اربعة اعوام”.

وكان العجمي اوقف في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وحكم عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بالسجن المؤبد. وخفضت محكمة الاستئناف الحكم الى السجن 15 عاما، الحكم الذي ايدته محكمة التمييز في 2013.

وادانت السلطات القضائية العجمي بتهمة “التطاول على رموز الدولة والتحريض على الاطاحة بنظام الحكم”.

ورأت منظمة العفو في بيانها انه “امر مناف للمنطق انه (العجمي) اضطر لتمضية اكثر من اربعة اعوام خلف القضبان لمجرد ان شعره كان التعبير السلمي عن المعتقدات التي يؤمن بها بقوة”.

وبعيد توقيف العجمي، قال ناشطون عبر مواقع التواصل ان توقيفه سببه “قصيدة الياسمين” التي كتبها الشاعر 2011 في اعقاب اندلاع الاحتجاجات ضد عدد من انظمة الحكم في الدول العربية.

وتم تداول القصيدة على موقع “يوتيوب”، وتضمنت اشادة بالاحتجاجات في تونس التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، والتي عرفت باسم “ثورة الياسمين”. وتضمنت القصيدة تمنيات بان يصل التغيير الى بلاد اخرى، مع تلميحات قوية قد تشير الى دول خليجية او قطر.