- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليمن: معارك عنيفة في محيط تعز

أفادت مصادر عسكرية موالية للحكومة لوكالة فرانس برس عن اشتداد حدة المعارك منذ السبت في محيط مدينة تعز (جنوب غرب)، مع محاولة الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح التقدم في الضواحي الجنوبية الغربية لثالث كبرى مدن البلاد، لاستعادة مناطق فقدوا السيطرة عليها في وقت سابق هذا الشهر لصالح القوات الحكومية.

وأشارت مصادر حكومية محلية إلى أن “حصيلة القتلى خلال الساعات الـ24 الماضية نتيجة المواجهات مع الحوثيين وقوات صالح، إلى جانب القصف العشوائي (من المتمردين)، بلغت 26 قتيلا بينهم 14 مدنيا، وأكثر من 58 جريحا” في تعز.

ويفرض المتمردون منذ أشهر حصارا على تعز، إلا أن قوات هادي المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، تمكنت قبل أقل من أسبوعين من تحقيق بعض التقدم وإعادة فتح محاور جنوب غرب المدينة.

إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية عن تقدم القوات الحكومية في منطقة بيحان الغنية بالنفط في محافظة شبوة. ولا تزال بيحان تحت سيطرة المتمردين، على رغم استعادة قوات هادي مدعومة من التحالف، السيطرة على شبوة وأربع محافظات جنوبية أخرى الصيف الماضي.

وأدت معارك بيحان السبت إلى مقتل ستة مقاتلين موالين للحكومة، وسبعة عناصر من المتمردين، بحسب المصادر العسكرية التي أشارت إلى أن ثلاثة من المتمردين قتلوا في غارات للتحالف العربي.

وفي محافظة مأرب المجاورة، استعادت القوات الحكومية مساء السبت منطقة حريب إثر معارك قتل خلالها 13 متمردا وثلاثة مقاتلين من الموالين لهادي، بحسب المصادر العسكرية نفسها.

وتقع مأرب شرق صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم منذ أيلول/سبتمبر 2014. وزار العاصمة السبت المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، في إطار مساع لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين طرفي النزاع، الذي تفيد أرقام الأمم المتحدة أنه حصد أكثر من 6200 قتيل نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية دعما للرئيس هادي نهاية آذار/مارس 2015.

يذكر أن أكثر من 100 مدني يمني قتلوا عندما شنت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية غارات على سوق الثلاثاء الماضي في محافظة حجة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.