- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ارتفاع حدة التوتر بين بان كي مون والمغرب

Capture d’écran 2016-03-30 à 00.17.37أعلن المغرب الثلاثاء رفض تأكيد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الإثنين بأن التصريحات التي أدلى بها بان كي مون بشأن الصحراء الغربية، وأدت إلى جدل حاد بين الطرفين، قد أسيء فهمها.

إلا أن وكالة الأنباء المغربية نقلت عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن التصريحات و”الأفعال التي لا يمكن قبولها” للأمين العام للأمم المتحدة تشكل “خطرا غير مسبوق” و”غير مبرر ولا يمكن محوه”.

وأكدت وزارة الخارجية المغربية في بيان لها اليوم الثلاثاء أن وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لضم المغرب للصحراء الغربية بأنه “احتلال” ليس سوء تفاهم بل هو أمر “متعمد يهدف إلى تغيير طبيعة النزاع”.

وعلى الرغم من ذلك أبدت الحكومة المغربية استعدادها لخوض حوار شامل بشأن الأزمة التي سببتها تلك التصريحات.
وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية إن “المغرب لا يدخر أي جهد من أجل الانخراط في هذا الحوار اعتبارا من اليوم في احترام تام لموقفه الذي سبق أن عبر عنه ولقراراته الموثقة

وأضاف البيان المغربي إن “الأمر يتعلق لا أقل ولا أكثر بانحياز تام لأطروحات الأطراف الأخرى.

وقد أثار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون غضب الحكومة المغربية مؤخرا بحديثه عن “احتلال” الصحراء الغربية، قبل أن يؤكد “سوء فهم” تصريحاته.

وقررت الحكومة المغربية طرد الغالبية العظمى من الخبراء المدنيين الأجانب العاملين في البعثة وأغلقت أحد مكاتب الاتصال العسكري.

وعلى صعيد آخر، دعا وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة باريس إلى دعم عملية تؤدي إلى تقرير المصير في الصحراء الغربية معترفا في الوقت نفسه بأن هذه القضية الحساسة للغاية تشكل نقطة “اختلاف” بين باريس والجزائر.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر “ما زلنا نأمل بأن تقدم إدارة الرئيس فرنسوا هولاند مساعدة فعلية للمنطقة من أجل تسوية هذه المسألة في إطار الشرعية الدولية وفي ظل احترام موقف الأمم المتحدة بشأن تصفية الاستعمار”.