- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

دي ميستورا في موسكو

التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم (الثلثاء)، في إطار مساعيه لتمهيد الطريق لاستئناف مفاوضات السلام المتوقع الأسبوع المقبل.

وتأتي الزيارة في وقت ترجح الأمم المتحدة أن تستأنف المفاوضات في جنيف في 11 نيسان (أبريل) الجاري، إلا أن مفاوضي النظام السوري سيصلون بعد ذلك بأيام عدة بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية في سورية.

وقال دي ميستورا: «أعتزم التوجه إلى مدن أخرى من بينها طهران ودمشق وأنقرة والرياض للتحضير بشكل أفضل، ولكن من المهم حقاً أن أبدأ هنا في موسكو»، وأضاف أن «موسكو أدت دوراً رئيساً في ما يمكن أن يعتبر زخماً حقيقياً في الحل السياسي».

وانتهت الجولة الأخيرة من المفاوضات في 24 آذار (مارس) الماضي، من دون تحقيق أي تقدم حقيقي باتجاه التوصل إلى حل سياسي للحرب المدمرة المستمرة منذ خمس سنوات في البلاد.

ولا تزال مسألة مصير الرئيي بشار الأسد العقبة الرئيسة في المفاوضات إذ تطالب المعارضة بتخليه عن السلطة قبل الموافقة على تشكيل حكومة انتقالية، في حين يقول النظام إن مستقبل الأسد غير قابل للنقاش.

وقال لافروف إن من المهم للغاية التأكد من أن أطراف المفاوضات «أكملت استعداداتها» قبل الجولة التالية من المفاوضات، مجدداً الدعوة إلى إجراء مفاوضات مباشرة بالسرعة الممكنة.