- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فلسطين المحتلة: هل حلّت العبوات محل السكاكين؟

Capture d’écran 2016-04-18 à 23.42.14انفجرت عبوة ناسفة الإثنين داخل حافلة في القدس ما أسفر عن 21 جريحا على الأقل وأدى إلى اندلاع حريق كبير، وفق ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية. كما أشار جهاز الأمن الداخلي الشين بيت إلى “هجوم إرهابي”.

وأكد رئيس بلدية القدس نير بركات الذي عاين المكان للصحافيين أن “على سكان المدينة ان يبقوا يقظين”.

وأضاف “إنه هجوم إرهابي (المهاجمون) يريدون منعنا من ممارسة حياة طبيعية، وما علينا القيام به هو العودة إلى هذه الحياة الطبيعية بأسرع ما يمكن”.

وقالت الشرطة في بيان إن “تحقيقا أجراه خبراء في الشرطة أظهر أن عبوة انفجرت في القسم الخلفي من الحافلة وتسببت بحريق وأصابت ركابا”.

وقالت الشرطة إن “حافلة أخرى وسيارة مجاورة أصيبتا بأضرار” جراء الانفجار الذي وقع في شارع موشيه بارام المجاور للخط الذي يفصل الشطر الغربي من المدينة عن الشطر الشرقي ذي الغالبية الفلسطينية.

وقبل تأكيد انفجار عبوة ناسفة في الحافلة، صرح المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد “إذا كان هجوما إرهابيا فإن التداعيات ستكون كبيرة جدا على الصعيد الأمني

ولم يتم تبني الاعتداء حتى الآن، لكن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة رحبت به معتبرة أنه “رد طبيعي على الجرائم الصهيونية”.

وفي حال تأكد أن الهجوم نفذه فلسطينيون فسيشكل تصعيدا لأعمال العنف، بعدما لجأ الفلسطينيون خصوصا في الأشهر الأخيرة إلى السلاح الأبيض في هجماتهم على إسرائيليين.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في المكان أن الحافلة احترقت تماما فيما أصيبت أخرى بأضرار جراء الحريق.

وقالت أجهزة الإسعاف إن اثنين من المصابين ال21 في حالة خطيرة، علما بأن غالبية الجرحى أصيبوا بحروق.

وفي وقت سابق، قالت السلطات إن الحافلة المستهدفة كانت فارغة وأن المصابين كانوا داخل حافلة أخرى. لكن هذه الرواية لم تتأكد لاحقا.

وآخر هجوم فلسطيني مماثل في القدس يعود إلى 2011 وأسفر عن مقتل سائح بريطاني.

وفي 2013، انفجرت قنبلة داخل حافلة فارغة في تل أبيب وتحدثت السلطات يومها عن هجوم إرهابي

ويأتي هجوم القدس في وقت تراجعت فيه وتيرة الهجمات التي يشنها فلسطينيون في الأسابيع الأخيرة.