- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السعودية: تغيرات في رأس هرم السلطة الإدارية

عفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم السبت وزير البترول المخضرم علي النعيمي كما أعفى محافظ البنك المركزي في تعديل وزاري كبير شمل عددا من المناصب العليا بعد أسبوع من الإعلان عن إصلاحات اقتصادية كبرى.

وعين سلمان في مرسوم ملكي وزراء جدد لتولي وزارات المياه والنقل والتجارة والشؤون الاجتماعية والصحة والحج وأعاد هيكلة بعض الوزارات في تغييرات ركزت على المجالات التي وعدت الحكومة بتطويرها.

وتمثل التغيير الأكثر أهمية في تشكيل وزارة جديدة هي وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية برئاسة خالد الفالح الذي نقل من منصبه السابق كوزير للصحة ليخلف علي النعيمي الذي أدار سياسة الطاقة في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ عام 1995.

وألغيت وزارة المياه والكهرباء وتم إضافة المياه لوزارة جديدة هي وزارة البيئة والمياه والزراعة بينما نقلت الكهرباء لوزارة الطاقة.وأجريت تغييرات كبرى في قيادات المجموعة الاقتصادية بالمملكة بتعيين ماجد بن عبدالله القصبي وزيرا للتجارة والاستثمار وتم تعيين أحمد الخليفي محافظا لمؤسسة النقد السعودية (البنك المركزي).

وتم تعيين توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيرا للصحة و عين سليمان بن عبدالله الحمدان وزيرا للنقل وأعيدت تسمية وزارة الحج باسم وزارة الحج والعمرة.

وتضمن المرسوم الملكي أيضا دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية تحت إدارة جديدة هي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتشكيل هيئتين جديدتين إحداهما للترفيه والأخرى للثقافة