- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

استراليا: القبض على خلية داعشية

في سيدني، أعلن مسؤولون اليوم (الأربعاء) إن الشرطة الاسترالية اعتقلت خمسة اشخاص يشتبه بأنهم كانوا يخططون للابحار في قارب صغير من شمال البلاد إلى اندونيسيا ثم إلى الفليبين في رحلة للانضمام لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في سورية.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهم اعتقلوا يوم الثلثاء بعدما نقلوا القارب لمسافة ثلاثة آلاف كيلومتر من ملبورن إلى كارينز في ولاية كوينزلاند. ووجهت انتقادات لاستراليا لسياساتها الصارمة المتعلقة بالهجرة والتي تهدف إلى منع طالبي اللجوء من السفر في قوارب من اندونيسيا إلى استراليا لكن من المعتقد ان عددا قليلا حاولوا السفر من استراليا في الاتجاه العكسي.

وأبلغ شين باتون نائب مفوض الشرطة في ولاية فيكتوريا الصحافيين في ملبورن “نعتقد انهم خططوا للسفر إلى الفليبين عبر اندونيسيا بهدف الوصول إلى سورية”، وأضاف “ليس من الشائع أن يحاول اناس السفر إلى سورية عبر قوارب لكن لا توجد لدي أرقام محددة على وجه اليقين”.

ولم توجه حتى الان تهم إلى المشتبه بهم. وبموجب سلطات أمنية جديدة جرى اقرارها في 2014 يواجه الاستراليون الذين يسافرون إلى أماكن محظور السفر اليها في الخارج ومنها محافظة الرقة في سورية وهي مقعل استراتيجي لمتشددي تنظيم “داعش” عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات. وقال وزير الهجرة الاسترالي الشهر الماضي إن قرابة مئة شخص غادروا استراليا إلى سورية للقتال في صفوف تنظيمات منها “داعش”.