- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مناورات الحلف الأطلسي في جورجيا استفزاز لروسيا

Capture d’écran 2016-05-12 à 00.12.09بدأ الجيش الجورجي اليوم (الأربعاء) تدريبات عسكرية تستمر أسبوعين مع الولايات المتحدة وبريطانيا، وهو ما أثار رد فعل غاضب من جانب موسكو التي وصفت المناورات بأنها «خطوة مستفزة»، فيما يبدأ غداً تشغيل الدرع الصاروخية الأميركية – الأوروبية على رغم التحذيرات الروسية من أن هذا الإجراء يهدد السلام في وسط أوروبا. ويشارك نحو650  جندياً من الولايات المتحدة و150 من بريطانيا و500 من جورجيا في المناورات التي أرسلت لها واشنطن فرقة آليات كاملة تشمل ثماني مركبات مشاة مقاتلة من طراز برادلي، وثماني دبابات «إم1 إيه2 أبرامز» القتالية الرئيسة للمرة الأولى. وقالت وزيرة الدفاع الجورجية تينا خيداشيلي إن التدريبات حدث مهم بالنسبة للبلاد الواقعة في إقليم جنوب القوقاز، موضحة أن «هذه واحدة من أكبر المناورات التي تستضيفها بلادنا وهذا أكبر عدد من القوات على الأرض وأكبر تركز للمعدات العسكرية». ولكن وقع خبر المناورات كان سيئاً على موسكو التي حذرت وزارة خارجيتها الأسبوع الماضي من أنها قد تزعزع استقرار المنطقة. وهذه تهمة نفاها المسؤولون الجورجيون.

وأورد بيان لوزارة الخارجية الروسية: «النشاط المتنامي للحلف الأطلسي في جورجيا استفزاز يهدف عمداً إلى زعزعة استقرار الوضع العسكري – السياسي لمنطقة القوقاز». واتهم واشنطن «بلعب لعبة تبليسي الراغبة بالانتقام«. وقال رئيس وزراء جورجيا جورجي كفيريكاشفيلي في بيان إن «هذه المناورات ليست موجهة ضد أحد. لا يوجد أثر لأي استفزاز».

وكانت روسيا ألحقت هزيمة بجورجيا في حرب قصيرة في العام 2008، بسبب السيطرة على إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي، وما زالت لروسيا قوات هناك وأخرى لدعم انفصال إقليم آخر هو أبخازيا.

وتجرى المناورات في قاعدة فازياني العسكرية قرب العاصمة تبليسي، وكانت تلك القاعدة محطة لقوات روسيا إلى أن انسحبت في مطلع العقد الماضي بموجب اتفاق أوروبي لتقليل الأسلحة. وقال الكولونيل جيفري ديكرسون المدير الأميركي للمناورات إن «أهمية هذه التدريبات تكمن في تحسين التنسيق المشترك بين جورجيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وهي تمكننا من التجهيز لمساهمة جورجيا في قوة الرد الخاصة بحلف شمال الأطلسي».

وأيدت الولايات المتحدة فكرة انضمام جورجيا مستقبلاً إلى حلف شمال الأطلسي، وهو أمر تعارضه روسيا بحزم.