- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

القاهرة: وثيقة لحريات النشر والتعبير

تنطلق الدورة الثالثة والاربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة ناشرين من 30 دولة وستكون تونس ضيف شرف المعرض الذي يحتفي “بثورات الربيع العربي”. ولكن قبل أربع وعشرين ساعة من بدء معرض القاهرة الدولي للكتاب أصدر اتحاد الناشرين المصريين «وثيقة لحريات النشر والتعبير» ترفض استحداث أي قيود على النشر أو الاطلاع المسبق على ما ينشر في ظل ما يراه البعض مخاوف تهدد حرية التعبير. وشدد الاتحاد في وثيقته التي أصدرها يوم السبت في ٢١ كانون الثاني. يناير على ضرورة الالتزام بحرية النشر والتعبير «في ظل قيم التسامح واحترام الاديان والعقائد والقيم ورفض جميع أشكال التمييز والعنصرية».

ووقع المنضمون لاتحاد الناشرين المصريين على ميثاق للشرف تقول مادته السادسة: «أتعهد بصفتي ناشرا مصريا بالالتزام بحرية النشر والتعبير والتسامح واحترام الاديان والعقائد والقيم ورفض جميع أشكال التمييز والعنصرية».

الدول العربية المشاركة هي الامارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والمغرب والجزائر وليبيا والاردن واليمن وسوريا ولبنان والعراق والسودان وتونس «ضيف الشرف» اضافة الى مصر وكذلك الفلسطينيين.

أما الدول الاجنبية المشاركة فهي بريطانيا والصين وتركيا واليونان وايطاليا واسبانيا وألمانيا وأمريكا وروسيا وبولندا والدنمرك والهند.

ويستمر معرض القاهرة للكتاب حتى السابع من شباط/فبراير  ولكنه سيغلق أبوابه يومي 25 و26 كانون الثاني/يناير  بمناسبة عيد الثورة حيث تقام في هذين اليومين احتفالات رسمية بمناسبة مرور عام على اندلاع الاحتجاجات الشعبية بالتوازي مع الاحتشاد “لاستكمال الثورة” وفقا لاعلان بعض القوى أمس الجمعة.

وألغيت الدورة الثالثة والاربعون للمعرض -والتي كان مقررا أن يفتتحها مبارك يوم 29 يناير كانون الثاني 2011- كما ألغت وزارة الثقافة العام الماضي أنشطة منها مهرجان سينما الاطفال ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.