- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

توتر بين بكين وواشنطن وتشويه للثقة المتبادلة

دانت بكين اليوم (الأحد) التقرير السنوي لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن الجيش الصيني ووصفته بأنه تشويه متعمد “أضر كثيراً” بالثقة المتبادلة.

وقال البنتاغون يوم الجمعة في تقريره السنوي حول الأنشطة العسكرية الصينية أنه من المتوقع أن تعزز الصين بنيتها العسكرية بما في ذلك أنظمة المراقبة في الجزر الصناعية في بحر الصين الجنوبي هذا العام. ونقلت “وكالة أنباء الصين الجديدة” (شينخوا) عن يانغ يوجون وهو متحدث بإسم وزارة الدفاع الصينية تعبيره عن “استياء شديد” و”رفض قاطع” لتقرير البنتاغون.

وأضاف ان التقرير “يروّج” لوجود تهديد عسكري صيني وغياب الشفافية “وتعمد تشويه” سياسات الدفاع الصينية وقدم صورة “مجحفة” عن الأنشطة الصينية في بحري الصين الشرقي والجنوبي. وتابع يانغ “تطبق الصين سياسة دفاع وطنية ذات طبيعة دفاعية”، مشيراً إلى ان التعزيزات العسكرية والإصلاحات التي تقوم بها بلاده تهدف إلى الحفاظ على السيادة والأمن وسلامة الأراضي وضمان التنمية السلمية للصين.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة “دائماً ما تثير الريبة وتستعرض عضلاتها العسكرية بإرسال طائرات عسكرية وسفن حربية إلى المنطقة”. وذكر أنه على رغم دعواتها لحرية الملاحة وضبط النفس من أجل السلام، فإن الولايات المتحدة تدفع قدماً باتجاه عسكرة بحر الصين الجنوبي “بنية فرض الهيمنة”.

وورد في تقرير “البنتاغون” ان الصين أنهت أعمال الردم الرئيسية في تشرين الأول (أكتوبر) وتركز حالياً على تطوير البنية التحتية بما في ذلك ثلاث قواعد جوية على مساحة ثلاثة آلاف متر بإمكانها أن تستقبل مقاتلات متطورة.

ودافع يانغ عن أعمال البناء، قائلاً أنها تخدم في غالبيتها أغراضاً سلمية وتساعد الصين في الوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها الدولية.