- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سعودي يحول منزله إلى مأوى للقطط والكلاب

Capture d’écran 2016-05-25 à 20.29.35حوَل الشاب السعودي زاهد سمَاك (23 عاما) بيته في العاصمة الرياض إلى مأوى مؤقت لحيوانات الشوارع، لاسيما القطط والكلاب والأرانب.

وكانت البداية عام 2000، عندما جاء زاهد سمَاك لأول مرة بقطة إلى بيته لرعايتها. وأصبح لديه حاليا أكثر من 90 قطة وكلبا وأرنبا في بيته. ويجوب الشاب السعودي شوارع الرياض بحثا عن حيوانات ضالة أو مريضة أو في حاجة لرعاية واهتمام. وقال زاهد سمَاك لتلفزيون رويترز “من وقت ما كنت يعني طالب بالمدرسة. كنا نرجع من دوام المدرسة فنشوف فيه بسس (قطط) صغيرة نحط لهم (نضع لها) أكل نحط لهم مي (ماء). يعني مثل ما أنتم عارفين إحنا بنهاية الأمر بشر يعني بنحس (نشعر) بغيرنا يعني. فإذا إحنا ما حسينا في أضعف مخلوقات رب العالمين فصعب كثير إنه إحنا نرتقي إلى مرتبة الإنسانية يعني.”

ويخصص الناشط السعودي نحو ثلاثة أرباع دخله الشهري من عمله في مجال الإعلانات لشراء طعام ودواء وغيرها من اللوازم الخاصة بتلك الحيوانات. كما يخصص غرفة في منزله لعلاج الحيوانات المريضة أو الجريحة.

وأضاف سماك “أنا شخص واحد بنهاية الأمر يعني ما عندي الدعم اللي أنتم تتخيلوه يعني. فبيعطوني أسامي الأدوية (الدكتور البيطري) وأنا باروح اشتريها من صيدلية بيطرية، وأنا بخبرتي الحمد لله رب العالمين باعطيها تحت الجلد أو بالعضل وكورس علاجي كامل لكل واحد وبعد ما يتعافى بأعرضه للتبني.”

وأردف “أنا بالنسبة لي قمة السعادة عندي لما يكون فيه حيوان مريض وأعالجه وأتعب عليه وآخر شي في نهاية الأمر ألاقيه (أجده) معافى سليم”. وأوضح سمَاك أن تدينه هو الذي يهديه لرعاية الحيوانات ويدفعه للرغبة في أن يخصص حياته للاهتمام بها.

وقال لتلفزيون رويترز “خلي الناس اللي في الغرب تعرف إن إحنا كبشر كناس مسلمين. إحنا ما بنقتل الحيوانات ولا نسعى للدمار ولا إحنا إرهابيين. لا بالعكس إحنا إذا كنا إرهابيين فمستحيل نساعد الحيوانات.”

وناشد سماك الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمدارس التركيز أكثر على رفاهية الحيوانات من أجل زيادة الوعي والحد من استخدام القسوة معها. وقال إنه يتعين توفير مزيد من الملاجئ للحيوانات وتشجيع الناس على أن يتبنوا الحيوانات الضالة.

ووقعت السعودية وصادقت على قانون لدول مجلس التعاون الخليجي خاص بالتعامل الإنساني مع الحيوانات. ويحمي هذا القانون الحيوانات من أصحابها ومربيها في حالة أساؤوا معاملتها، ويفرض عليهم غرامات كبيرة في حالة انتهاك بنوده.