- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر تمنع مراسل صحيفة فرنسية من الدخول

قالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الأربعاء إن مصر منعت مراسل صحيفة لاكروا وإذاعة ار.تي.ال المقيم في القاهرة من دخول البلاد دون تقديم تفسير بعد أن احتجزته في المطار الليلة الماضية.

وأفاد بيان لصحيفة لاكروا أن ريمي بيجاليو المقيم في القاهرة منذ 2014 وصل إلى مطار القاهرة الدولي يوم 23 مايو أيار وأعيد على طائرة في الليلة التالية رغم تدخل رفيع المستوى من السفارة الفرنسية.

وقالت الصحيفة إن بيجاليو لديه تأشيرة دخول صحفية سارية لمدة ستة أشهر.

ولم ترد وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية المصرية على الفور على اتصالات لطلب التعليق.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة إن بيجاليو تم ترحيله لأن جهة أمنية أبلغت أنه “قام بأعمال تضر بمصر وتهدد أمنها.” ولم يورد المصدر تفاصيل عن طبيعة هذه الأعمال.وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو إنه يأسف لهذا القرار.

وأضاف أيرو للصحفيين في باريس “اتصلت بنظيري المصري وأبلغته أنني لا يمكنني الوقوف مكتوف اليدين أمام هذا الموقف الذي يقوض حرية الصحافة… أشعر بالأسف للقرار المصري.”

وينطوي القرار على إحراج محتمل لباريس التي طورت علاقات اقتصادية وعسكرية وسياسية قوية مع القاهرة منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السلطة.

ووقعت فرنسا عدة صفقات تبلغ قيمتها نحو ملياري يورو (2.26 مليار دولار) مع مصر خلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند للقاهرة الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة لاكروا عن بيجاليو قوله إنه لم يعامل بشكل سيء لكن لم يحصل على تفسير لهذا الإجراء.

وأدان المراسلون الفرنسيون المقيمون في القاهرة في بيان مشترك هذه الخطوة التي قالوا إنها أحد مظاهر حملة أوسع نطاقا على حرية التعبير في مصر.

وقالوا في البيان “جميع المراسلين الفرنسيين في مصر يرون من غير المقبول تنامي القمع … الذي تمارسه السلطات مع وسائل الإعلام المصرية والأجنبية على حد سواء.”

وتزايدت في الأشهر الأخيرة انتقادات وسائل الإعلام للسيسي في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد المصري صعوبات وتتسع فيه الحملات على المنتقدين.

واقتحمت وزارة الداخلية نقابة الصحفيين في القاهرة هذا الشهر واعتقلت اثنين من الصحفيين المعارضين.

وأحالت محكمة مصرية أوراق ثلاثة صحفيين متهمين بتهديد الأمن القومي إلى المفتى هذا الشهر في قضية التخابر مع قطر.