- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترامب المرشح الرسمي عن الجمهوريين

Capture d’écran 2016-05-26 à 22.41.33دونالد ترامب المرشح الوحيد رسميا للجمهوريين للانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع إجراؤها في  تشرين الثاني/نوفمبر 2016 لخلافة الرئيس الحالي باراك أوباما، لم يكن يملك بعد العدد المطلوب من المندوبين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري. لكن رجل الأعمال الثري دونالد ترامب أعلن اليوم الخميس بأنه بات يملك الغالبية اللازمة للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، في خطوة تقنية لكنها تاريخية.

وقال ترامب “إن الذين وقفوا إلى جانبي أتاحوا لنا تجاوز العتبة” المطلوبة، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في بيزمارك في ولاية داكوتا الشمالية (شمال)، فيما رافقه جزء من وفد الولاية إلى مؤتمر التعيين الجمهوري في كليفلاند (أوهايو) في بادرة لدعمه.

فبعد تفوق ترامب على 16 مرشحا جمهوريا في السباق وانسحاب آخر اثنين منهم خلال أيار/مايو بعد فوزه في إنديانا، لم يعد أمامه منافس منذ ثلاثة أسابيع، وبات المرشح الجمهوري بحكم الأمر الواقع للانتخابات الرئاسية. لكنه لم يكن جمع عدد المندوبين المطلوب لضمان فوزه بالتعيين حتى الآن.

بالتالي أكد المرشح معلومات نقلتها وسائل أعلام أمريكية بشأن ضمانه الفوز بالتعيين.

ولا ينشر الحزب إحصاء لعدد المندوبين خلال الانتخابات التمهيدية، ما يدفع وسائل الإعلام إلى نشر تقديراتها الخاصة التي تختلف قليلا نظرا لحرية مندوبي بعض الولايات في اختيار مرشحهم بغض النظر عن نتيجة الانتخابات التمهيدية.

وكانت وكالة أنباء أسوشيتد برس أول من نقل الخميس أن ترامب بات يحظى بتأييد 1238 مندوبا، أي أكثر بمندوب واحد من العدد المطلوب، فيما ذكرت محطة “أي بي سي نيوز” أنه نال تأييد 1239 مندوبا، وقالت “سي أن أن” أن لديه “1237 مندوبا” نقلا عن مندوبين غير ملزمين قالوا إنهم سيدعمونه في مؤتمر التعيين بين 18 و21 تموز/يوليو.

وقال بشأن هيلاري كلينتون المرجح أن تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إنها “تعجز عن حسم الفوز، رغم أنه كان يفترض أن يتم بسهولة كبرى”، في تلميح إلى أن وزيرة الخارجية السابقة ما زالت تواجه منافسة ناشطة من سيناتور فيرمونت.

وتوجه ترامب إلى بيزمارك للمشاركة في مؤتمر نفطي حيث من المقرر أن يلقي خطابا حول الطاقة.