- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

البرازيل: ١،٥ مليون مصاب بفيروس زيكا فهل تلغى الألعاب الأولمبية؟

zikaناشد 150 طبيبا وعالما وباحثا في رسالة مفتوحة أرسلت الجمعة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغاريت شان، تأجيل أو نقل دورة الألعاب الأولمبية المقررة في ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 آب/اغسطس المقبل بسبب مخاطر فيروس زيكا.

وجاء في الرسالة “عندما يأتي 500 ألف سائح أجنبي من جميع دول العالم لحضور الألعاب، هناك احتمال إصابتهم بالفيروس، ثم بعد العودة إلى بلدانهم تصبح العدوى وباء عالميا”.وتابع الأطباء والعلماء والباحثون في رسالتهم “همنا الرئيسي هو الصحة العامة في العالم لأن زيكا يؤثر على الصحة بطريقة لم يسبق أن حصلت من قبل”.

وتواجه البرازيل معضلة انتشار وباء زيكا القاتل منذ أواخر 2015 حيث أدى إلى العديد من الوفيات، كما أعلن عن إصابة 1.5مليون برازيلي بالعدوى.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى “البعوض النمر”. وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس وألم في المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وبحسب معلومات قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين تشرين الأول/أكتوبر وشباط/فبراير 462 حالة ولادة بتشوه خلفي بسبب فيروس زيكا.

وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم أبدوا ثقتهم بتراجعه في الوقت المناسب للألعاب.

وكانت منظمة الصحة العالمية طالبت السيدات الحوامل عدم حضور منافسات أولمبياد 2016 في البرازيل بسبب انتشار فيروس زيكا.