- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجامعة العربية «تكتشف» أن اسرائيل فاشية عنصرية

Capture d’écran 2016-05-29 à 09.08.14اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم (السبت) أن إسرائيل آخر معاقل «الفاشية والاستعمار والتمييز العنصري» في العالم، مندداً في اجتماع للجامعة لمناقشة المبادرة الفرنسية للسلام في الشرق الاوسط بمواقفها «المتعنتة».

ويعقد وزراء خارجية الجامعة اجتماعاً اليوم في مقر الجامعة في القاهرة ينتظر أن يصدر عنه قرار في خصوص مبادرة إحياء عملية السلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وقال العربي في كلمته إن «إسرائيل أصبحت بحق تشكل اليوم آخر معاقل الفاشية والاستعمار والتمييز العنصري في العالم كله». وأضاف أن «المواقف المتعنتة للحكومة الإسرائيلية الحالية، تعرقل المبادرات المطروحة كافة لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

من جهته، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته: «حاولنا جاهدين مع الحكومة الإسرائيلية العودة إلى تنفيذ الاتفاقات الموقعة واحترام الالتزامات التي ترتبت علينا وعليهم لكنهم رفضوا».

ورفض عباس اقتراح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إجراء محادثات ثنائية عوضاً عن المبادرة الفرنسية التي رفضتها إسرائيل.

ويقول الفلسطينيون انهم تعبوا من المفاوضات الثنائية المتعثرة التي لا تقودهم إلى أي مكان مع تفاقم الاحتلال واستمرار الاستيطان، ما يجعل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة أمراً بعيد المنال.

وأعلنت فرنسا أنها ستستضيف في الثالث من حزيران (يونيو) اجتماعاً دولياً حول عملية السلام في حضور الدول الكبرى وفي غياب الاسرائيليين والفلسطينيين. والهدف وفق باريس هو التمهيد لعقد مؤتمر في الخريف يشارك فيه الطرفان.

وتعارض اسرائيل بشدة عقد مؤتمر دولي. ويرى نتانياهو أن على الفلسطينيين والاسرائيليين استئناف مفاوضات السلام المباشرة من دون شروط مسبقة.

وتعثرت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ انهيار مبادرة برعاية الولايات المتحدة في نيسان (أبريل) 2014.

ومنذ مطلع تشرين الأول (أكتوبر)، قتل 204 فلسطينيين بينهم عربي إسرائيلي واحد في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار ومحاولات وعمليات طعن قتل فيها ايضا 28 اسرائيلياً اضافة الى اميركي واريتري وسوداني، وفق تعداد لوكالة “فرانس برس”. الا ان وتيرة العنف تراجعت في الاسابيع الماضية.

وتقول إسرائيل ان تحريض القادة والاعلام الفلسطيني يقف وراء اندلاع العنف. الا أن عباس قال اليوم إن «هناك تحريضات في منتهى السخافة تأتي من كثير من الشخصيات الاسرائيلية. اذا اردنا ان نتكلم عن التحريض فإننا نتكلم عن التحريض المتبادل».