- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

العراق: هجوم مضاد لداعش

شن تنظيم “اداعش” هجوما على مدينة هيت التي حررتها القوات العراقية قبل أكثر من شهر بهدف تخفيف ضغط الهجوم على مدينة الفلوجة معقل الجهاديين، حسبما أفادت مصادر أمنية عراقية الأحد.

وقال عقيد في شرطة هيت لوكالة فرانس برس أن “عناصر داعش بدأوا في ساعة متأخرة من ليلة أمس السبت هجوما على منطقة المشتل في شرق مدينة هيت، بعد أن تمكنوا من العبور إلى المدينة عبر نهر الفرات”، إلى الشمال من المدينة. من جهته، قال قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي أن “القوات الأمنية من الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة ومقاتلي العشائر، قتلت ستين مسلحا من عناصر داعش المهاجمين وألحقت بهم خسائر مادية كبيرة”.

وأضاف أن “الموقف مسيطر عليه في مدينة هيت، وتم طرد عناصر التنظيم من المشتل والجمعية، والمواجهات الآن تدور خارج حدود المنطقتين”.

وأكدت قيادة العمليات المشتركة وقوع الهجوم وتحرك قوة من مكافحة الإرهاب إلى المنطقة. وقالت في بيان مقتضب أن “هجوم داعش على قضاء هيت للتخفيف عن الضغط على عناصرهم المتواجدين داخل الفلوجة خصوصا بعد إعلان وصول قوات مكافحة الإرهاب لاقتحام المدينة”.

ووصلت قوات مكافحة الإرهاب العراقية إلى مشارف مدينة الفلوجة السبت للمرة الأولى منذ انطلاق عملية استعادة المدينة التي يسيطر عليها الجهاديون منذ أكثر من عامين.

وتفرض قوات عراقية حاليا بمساندة الحشد الشعبي (أغلبه فصائل شيعية مدعومة من إيران) ومقاتلين من عشائر الأنبار طوقا حول الفلوجة.

وتخضع الفلوجة، التي تعد مع الموصل أبرز معاقل الجهاديين في العراق، لسيطرة تنظيم “داعش”منذ كانون الثاني/يناير 2014.

وفي شمال العراق، أفاد مراسل رويترز بتواجد جنود من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قرب الخط الأمامي لهجوم شنته قوات البشمركة الكردية اليوم الأحد يهدف إلى قرى من قبضة تنظيم “داعش”، إلى الشرق من معقلهم في مدينة الموصل.

وشوهد الجنود يحملون عربات مدرعة خارج قرية حسن شامي، على بعد أميال قليلة شرقي جبهة القتال. وطلبوا من الحاضرين عدم التقاط صور وتحدثوا بالإنجليزية، إلا أن جنسياتهم لم تتضح.

وقال الكولونيل ستيف وارن، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بغداد “قوات الولايات المتحدة والتحالف تقدم المشورة والدعم للعمليات لمساعدة قوات البشمركة الكردية”.

وشنت قوات البشمركة الكردية العراقية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد هجوما يهدف للسيطرة على مجموعة من القرى الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا شرقي الموصل، على طول الطريق إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق شبه المستقل.