- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بنزيمة: ديشان رضخ لـ«نصف فرنسا العنصرية»

Capture d’écran 2016-06-01 à 09.32.35كما كان متوقعا، أثارت تصريحات لاعب المنتخب الفرنسي لكرة القدم كريم بنزيمة، والتي نشرتها صحيفة “ماركا” الرياضية الإسبانية الأربعاء، وابلا من ردود الفعل والتعليقات على الساحتين الرياضية والسياسية.

وقال رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت في تصريح للصحافة الفرنسية من مقر تجمع المنتخب الفرنسي في النمسا إن الاتحاد الذي يرأسه “يرحب بكل الناس مهما كانت أصولهم أو معتقداتهم”. وأضاف: “تعلمون أني أحب (بنزيمة) ولن أغير رأيي اليوم بسبب هذا المقال الصحفي.. ما أعرفه أنه يحب المنتخب الفرنسي ويريد العودة إليه”، معتبرا  تصريحات بنزيمة “يائسة”.

وكان مهاجم ريال مدريد الاسباني كريم بنزيمة قد اتهم مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان بـ”الرضوخ لضغط العنصريين في فرنسا” من خلال استبعاده عن التشكيلة التي ستخوض نهائيات كأس اوروبا التي تحتضنها بلاده اعتبارا من 10 حزيران/يونيو الحالي.

واستند بنزيمة (28 عاما) الذي استبعد عن المنتخب الفرنسي منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي بسبب ابتزاز لاعب الوسط الدولي ماتيو فالبوينا في قضية الشريط الجنسي، في اتهامه لديشان الى النجاحات الانتخابية التي حققتها مؤخرا حزب الجبهة الوطنية اليمينية.

واعتبر بنزيمة ان اصوله الجزائرية لعبت دورا في استبعاده عن النهائيات كما حال نجم نيس التونسي الاصل حاتم بن عرفة الذي استبعد عن تشكيلة ديشان النهائية رغم المستوى المميز الذي قدمه في الدوري هذا الموسم.

وقال بنزيمة لصحيفة “ماركا” الاسبانية: “لا اعلم اذا كان هذا القرار (استبعاده) مرتبطا بديدييه (ديشان) وحسب، لاني اتفق معه بشكل جيد ومع الرئيس ايضا (رئيس الاتحاد الفرنسي مويل لوغرايت) والجميع”.

وواصل بنزيمة الذي يواجه احتمال سجنه لخمسة اعوام في حال تبين انه مذنب في قضية ابتزاز فالبوينا: “حسنا، لقد قالوا ان من غير الممكن استدعائي الى المنتخب، لكني لا افهم هذا الامر على الصعيد الرياضي. ما زلت بريئا على الصعيد القانوني وذلك حتى اثبات العكس. يجب عليهم الانتظار حتى يصدر القضاء قراره”.

ولا يزال بنزيمة افضل هداف مع المنتخب في الجيل الحالي برصيد 27 هدفا في 81 مباراة وذلك رغم صعود نجم لاعبين مثل انطوان غريزمان وانتوني مارسيال.

ويأتي موقف بنزيمة من خيارات ديشان بعدما اتهم الدولي السابق اريك كانتونا مدرب المنتخب الوطني بالعنصرية ايضا بسبب استبعاده هداف ريال مدريد وبن عرفة.

ورأى كانتونا ان عدم استدعاء اللاعبين سببه “اصولهما الافريقية”، مضيفا قبل ايام في تصريح لصحيفة “ذي غارديان” البريطانية: “أمر واحد مؤكد، بنزيمة وبن عرفة هما من افضل اللاعبين في فرنسا ولن يشاركا في كأس اوروبا، وبالتأكيد هما من شمال افريقيا، لذلك، فان النقاش مفتوح”. وتابع “بنزيمة وبن عرفة لاعبان رائعان”.

واضاف كانتونا (50 عاما) الذي تألق كلاعب مع مانشستر يونايتد الانكليزي: “لست مندهشا من ان ديشان استغل حالة بنزيمة لعدم ضمه، خصوصا بعد ان قال فالس (مانويل فالس رئيس الحكومة الفرنسية) انه يجب عدم استدعائه الى التشكيلة. وبن عرفة هو ربما يكون افضل لاعب في فرنسا حاليا، ولكنهما من اصول معينة، واسمح لنفسي بالتفكير بذلك”.

ورفض ديشان التعليق شخصيا على ما قاله زميله السابق في المنتخب لكن محاميه كشف بانه يعتزم رفع دعوى ضد لاعب مانشستر يونايتد السابق.

وتطرق بنزيمة في حديثه مع “ماركا” الى قضية ابتزاز فالبوينا، قائلا: “الشخص الوحيد الذي يعرف ما حصل في هذه القضية، الشخص الوحيد الذي يعرف الحقيقة، هو فالبوينا. لقد لعب دورا (في اتهام بنزيمة)، لم يقل الحقيقة. اردت مساعدته ولا شيء اكثر من ذلك وكل المسألة انفجرت بوجهي”.

وعبر الأمين العام لرابطة الأندية الفرنسية المحترفة ديدييه كيو خلال مؤتمر صحفي الأربعاء عن تضامن هيئته “مع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم” مشددا على أن اللون الوحيد بالنسبة إلى المنتخب الفرنسي يبقى الأزرق”.

من جهته، دان وزير الرياضة باتريك كنير تصريحات مهاجم ريال مدريد، وقال إنها “غير مقبولة” نظرا لشخصية المدرب ديدييه ديشان وخياراته الرياضية.

أما رئيس الوزراء الأسبق فرانسوا فيون والمرشح للانتخابات التمهيدية لحزب “الجمهوريون” اليميني، فاعتبر في تصريح لإذاعة “أر تي آل” الفرنسية أن “الأمر لا يطاق”، مشيرا إلى أن “الربط في كل مرة بين مشاكل البلاد وقضايا العرق والدين والإثنية والطائفية مؤشر سلبي”.