- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسرائيل لا تريد حل الدولتين

اتهم موفد الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اليوم الأربعاء، حزب البيت اليهودي، أحد حلفاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في ائتلافه الحكومي بـ “قتل الأمل” في التوصل إلى تسوية سلمية.

جاءت تصريحات ملادينوف بعد إعلان وزيرة العدل إيليت شاكيد المنتمية إلى حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف، الذي يشغل عدة حقائب وزارية في حكومة اليمين بزعامة نتانياهو، أن الحزب لن يقوم أبدا بتأييد حل الدولتين.

وقال ملادينوف في بيان لوكالة فرانس برس أن “إصرار بعض الوزراء في إسرائيل على عرقلة التقدم وقتل الأمل عبر الترويج للمستوطنات غير الشرعية ورفض دولة فلسطينية أمر مثير للقلق”.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن وزيرة العدل إيليت شاكيد أمس الثلاثاء قولها “طالما نحن موجودون في الحكومة، فإنه لن يكون هناك دولة فلسطينية ولن يكون هناك أي إجلاء للمستوطنات ولن نمنح أي أراض لأعدائنا”.

وأكد ملادينوف أن التصريحات مثيرة للقلق خاصة أنها جاءت “بعد يوم من علامات مشجعة من رئيس الوزراء

وكان نتانياهو توصل إلى اتفاق مع إفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني القومي للانضمام إلى ائتلافه الحكومي، وكلفه بحقيبة الدفاع.

وأثار انضمام ليبرمان وتكليفه بحقيبة الدفاع الهامة مخاوف بسبب مواقفه المتطرفة، ولكنه أكد في أول خطاب له التزامه بحل الدولتين مع نتانياهو.

وردا على ذلك، أكد حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف المعادي لقيام دولة فلسطينية أنه سيعارض أي محاولة للتوصل إلى حل الدولتين.