- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الاثنين بداية شهر رمضان في الخليج ولبنان وسوريا والأردن ومصر وفرنسا

أعلنت كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين واليمن وسوريا ولبنان والأردن ومصر، أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان. وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي ” أن يوم غد الأثنين الموافق 1 / رمضان / 1437 هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 6 / 6 / 2016 م هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1437 هـ “. بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي القاهرة أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الاثنين هو غرة شهر رمضان بناء على ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

من جانب آخر، أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية في بيان أن 6 حزيران/يونيو هو “أول أيام شهر رمضان المبارك” في فرنسا.

والإسلام هو ثاني ديانة في فرنسا مع نحو خمسة ملايين مسلم من أصل عدد السكان البالغ 65 مليون نسمة.

وقد احتضنت مدينة إسطنبول التركية نهاية الشهر الماضي مؤتمر “توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي 2016″، شارك فيه فقهاء وفلكيون من قرابة 60 دولة “.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز في اختتام المؤتمر قوله، إن المجتمعين “توافقوا على تطبيق التقويم الهجري الأحادي، في جميع أنحاء العالم”.

وأوضح أنه “بعد النقاش الذي جرى لمدة 3 أيام، تم اقتراح التصويت على التقويمين الأحادي والثنائي، عبر تصويت سري”، مؤكدا أنه “تم التوافق على التقويم الأحادي”، الذي يقضي بصيام كل المسلمين في يوم واحد، ويعتمد على الرؤية الفلكية للهلال.

لكن الوزير التركي لم يخف أن الأمر لم يحسم بشكل نهائي، مشيرا إلى أن “المشكلة لم تنتهِ بعد نسبيا”، وأضاف في نفس السياق أن بعض الدول المشاركة في المؤتمر “لن تلتزم بما تم التوصل إليه وستحاول إثبات رؤية الهلال على طريقتها الخاصة”.