- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نتانياهو متورط في أكبر عملية فساد عرفتها فرنسا

Capture d’écran 2016-06-07 à 12.08.19اكد رجل الاعمال الفرنسي ارنو ميمران الذي يحاكم في فرنسا في قضية فساد كبرى، ان المبلغ الذي قام بتقديمه في 2001 الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو هو مليون فرنك فرنسي وليس مليون يورو.

وفي مقابلة بثتها القناة التلفزيونية الاسرائيلية الثانية مساء الاثنين، اوضح ميمران انه كان يتحدث عن مبلغ تم تقديمه بالفرنك الفرنسي وليس باليورو. وكان قد اكد خلال جلسة استماع امام القضاء الفرنسي انه سلم في 2001 وبشكل قانوني مبلغا الى نتانياهو.

ويقابل مبلغ مليون فرنك فرنسي ما قيمته 153 الف يورو. وبدأ استخدام اليورو في 2002.

وكان مكتب نتانياهو اعترف الاثنين بانه تلقى مبلغ 40 الف دولار في 2001، من ميمران.وقال في بيان انه “في اب/اغسطس 2001 بينما كان نتانياهو رجلا عاديا، قام ارنو ميمران بتحويل 40 الف دولار الى حساب يمول انشطة نتانياهو مثل مداخلات اعلامية ورحلات الى الخارج يقوم بها من اجل اسرائيل، وهذا بالتوافق مع القانون الاسرائيلي”.

وميمران هو احد المتهمين الرئيسيين في قضية تتعلق بالاحتيال في ضريبة الكربون ينظر فيها القضاء الفرنسي. وتقدر قيمة عملية الاحتيال ب 283 مليون يورو.

ويتعلق الاحتيال بشراء حصص من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من بلد اجنبي دون ضرائب، قبل بيعها مرة اخرى في فرنسا بعد فرض ضريبة القيمة المضافة ثم استثمار الاموال في عملية جديدة، لكن دون دفع ضريبة القيمة المضافة الى الدولة.

وقال ميمران في المقابلة مع القناة العاشرة “اولا، لم اقل ابدا مليون يورو، قلت مليون. كان ذلك في عام 2001، لذلك كان (المبلغ) مليون فرنك فرنسي”. واضاف “لا تزال البيانات المصرفية بحوزتي، من ارنو ميمران، حسابي الشخصي الى بنيامين نتانياهو، لحسابه الشخصي”.

واكد المحامي الخاص لنتانياهو ديفيد شيمرون ان الاموال لم تحول الى حساب نتانياهو الشخصي بل الى صندوق يمول نشاطاته العامة.

ونقل متحدث باسم حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو عن شيمرون قوله ” جميع التهم الموجهة ضد السيد نتانياهو، والتي تقوم وسائل الاعلام بتضخيمها لا اساس لها من الصحة”.

وكان نتانياهو شغل منصب رئيس الوزراء للمرة الاولى عام 1996 وحتى عام 1999 عندما خسر امام العمالي ايهود باراك. وعاد نتانياهو الى الحياة السياسية عام 2002 عند توليه حقيبة الخارجية في حكومة ترأسها ارييل شارون.

وفي الفترة ذاتها، خسر نتانياهو الانتخابات التمهيدية لزعامة حزب الليكود اليميني امام شارون.

واعلن القضاء الاسرائيلي الاثنين انه “سيدرس” المسالة.