- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فرنسا: «الشريط هو الموضة» في سانت اتيان

Capture d’écran 2016-06-07 à 19.36.29سانت إتيين – ريما صباغ (خاص)

«الشريط هو الموضة» عنوان معرض أقيم في متحف الفن والصناعة في مدينة سانت اتيين الفرنسية (جنوب شرق) .
اشتهرت هذه المدينة منذ القرن السادس عشر بفن إنتاج الأشرطة بكافة أشكالها وألوانها مما وضع المدينة على خارطة الموضة الرفيعة وعالم اللوكس.

يتميز المتحف، اللذي تأسس عام 1846، بعرض ما تخصصت به المدينة من صناعات: الأسلحة النارية والدرجات الهوائية ومجموعة كبيرة من النول وخصوصاً نول حياكة الشريط . وهو يتميز عن حياكة النسيج بأن عرضه لا يتجاوز 30 سم وله “حبكة” على طرفيه.

وقد تطورت صناعته خلال التاريخ من الشريط ذو اللون الواحد إلى الأشرطة المتعددة الألوان، وأشهرها شريط الجاكار والمخملك كما تم نسج أشرطة مع لوحات رسم أو رسوم نافرة وصولاً إلى الشريط المطاطي بالاضافة الى جميع أنواع أشرطة الستائر.20160531_144727

وحافظت هذه الصناعة على دورها الأساسي بهذه الصناعة عبر التأقلم مع العصر الحالي إذ أصبحت مركزا لصناعة الأحزمة المطاطية على أنواعها، ومنها ما يستعمل في السيارات والطائرات والأحزمة الطبية والضماضات والشرايين الصناعية والألبسة الرياضية والألبسة الداخلية..

أما المعرض «حول الشريط» اللذي بدأ في 2 حزيران/يونيو 2016 ويستمر إلى 2 كانون الثاني/يناير 2017 سيبرز مجموعة مميزة من مقتنيات المتحف التي تعتبر أكبر مجموعة من أنواع الأشرطة في العالم حيث يفوق عددها الـ 2,5 مليون عينة من أشرطة وثياب و اكسسوارات دخل الشريط في صناعتها، منها قبعات واحذية وفساتين صممت منذ القديم إلى يومنا هذا.

Capture d’écran 2016-06-07 à 19.50.04هذا ولعب الشريط دورا أساسيا في إضافة لمسة الأناقة التي جعلت من فرنسا مرجعا للذوق الرفيع و«اللوكس» في مجال الألبسة النسائية والرجالية والإكسسوارات بأنواعها.

يضاف إلى ذلك معرض لصور منازل العمال في مجال النسيج التي تتميز بأسقفتها المرتفعة ونوافذها المتعددة ليتمكن العامل من وضع النول في منزله والعمل بإضاءة جيدة. وتحولت هذه المنازل إلى مراسم للمهندسين والرسامين اذ لم يبقى إلى يومنا هذا إلا ثلاثون معملا.