- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا: نشر نظام دفاع صاروخي مع جميع حلفائها

صرح مسؤول بارز اليوم (الأربعاء)، أن روسيا تعمل على نشر نظام مشترك للدفاع الصاروخي مع جميع حلفائها من الجمهوريات السوفياتية السابقة، وهي ست جمهوريات.

وقال رئيس التحالف نيكولاي بورديوزها، في مؤتمر صحافي في العاصمة الأرمينية إن «دمج أنظمة الدفاع الجوي في المنطقة، يمهد لنشر نظام دفاع جوي في منطقة منظمة المعاهدة الأمنية المشتركة بأكملها».

وتضم منظمة المعاهدة الامنية المشتركة، الرديف الروسي لحلف شمال الأطلسي، كلا من: روسيا، وارمينيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وقرغيزستان، وطاجيكستان.

وتنشر موسكو نظام دفاع جوي مشتركاً مع بيلاروسيا وكازاخستان، وأكد بورديوزها أن الاتفاق لنشر نظام في ارمينيا «يخضع لدراسة للمصادقة عليه» من برلماني البلدين.

وعززت موسكو التعاون العسكري مع حلفائها في منظمة المعاهدة الأمنية المشتركة منذ أزمتها مع الغرب التي تعد «الاسوأ» منذ الحرب الباردة، بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في العام 2014، واندلاع التمرد الموالي لروسيا في شرق أوكرانيا. وتتهم روسيا حلف شمال الأطلسي بتوسيع انتشاره العسكري قرب حدودها.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار (مايو) الماضي، واشنطن من أن موسكو ستفكر في اتخاذ إجراءات «لإنهاء تهديدات» أنظمة حلف شمال الأطلسي المضادة للصواريخ في أوروبا، والتي تستند بشكل كبير إلى التكنولوجيا الأميركية.

وتشمل الدرع الصاروخية لحلف شمال الاطلسي نشر صواريخ معترضة وأجهزة رادار قوية في شرق أوروبا وتركيا. وقال حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة في ربيع هذا العام إنهم سيحولون عقيدتهم الدفاعية من «الطمأنة» إلى «الردع» في أوروبا الشرقية، لمواجهة روسيا.