- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أميركا تعتذر من قطر

drapeau-qatar-620x620اعلنت السفيرة الاميركية في الدوحة دانا شيل سميث الخميس انها تقدمت باعتذار الى الحكومة القطرية، بعد تداول شريط عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر جنديين اميركيين يستهزئان بالعلم القطري.

واتى اعلان السفيرة عن الاعتذار، في يوم استدعتها وزارة الخارجية القطرية لطلب “توضيح” حول الشريط الذي لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية.

وقالت شيل سميث في تغريدات بالعربية عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، “قدمت اعتذاري لدولة قطر ووجهت القيادة العسكرية الاميركية للتحقيق في هذه الواقعة واتخاذ اجراءات تأديبية”.

اضافت “متابعيني الكرام، كونوا على ثقة ان هؤلاء الجنود كانوا يسخرون من انفسهم وليس من دولة قطر”.

واعلنت الخارجية القطرية الخميس استدعاء السفيرة التي تتولى منصبها منذ عامين “على خلفية الفيديو الذي انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا”، وانها طلبت منها “توضيح ما تضمنه الفيديو”.

ويظهر الشريط جنديا وجندية اميركيين يقفان بجانب علمين اميركي وقطري، وهما يؤشران الى القطري ويضحكان. ويقول الجندي انه وزميلته “في مكان اسمه ممم..” قبل ان يتلفظ بعبارة مبهمة، بينما تدعوه الجندية بسخرية ليكون “جديا”، ويضحكان مجددا.

ولم يتضح مكان تصوير الشريط او زمانه.

ولاقى الشريط انتقادات من قبل مستخدمين قطريين على مواقع التواصل، بينما اعتبرت صحيفة “العرب” القطرية انه “يهين” العلم القطري.

وتتمتع الدوحة بعلاقات جيدة مع واشنطن، وهي تستضيف قاعدة العديد، اكبر قاعدة جوية اميركية خارج الولايات المتحدة. ويتواجد في القاعدة زهاء عشرة آلاف جندي، وتستخدم من قبل واشنطن للغارات التي ينفذها التحالف الدولي بقيادتها، ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.