- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

دفاعاً عن المفكر المبدع امين معلوف…

hassan al zaidiد. حسن الزيدي*

حيث عاينا  ان نعرف اولا من هو المثقف ؟ هل هو حامل الشهادات العليا ؟  هل هو الذي يبعبع كل يوم بمحطات إذاعية وتلفزيونية ويكتب بالصحف والمجلات يشتم هذا ويزكي ذاك ؟ هل هو الحاصل  على اوسمة من سلاطين وطغاة ؟  هل هو  من يحوز على جائزة نوبل للسلام لاسباب سياسية كما منحت  لعشرات وحجبت عن عشرات اخرين واخريات  ؟   ان المثقف هو الشجاع فكريا وليس عضليا فقط و الذي يقف بوجه الطاغية  يبتعد عنه كثيرا  ويقترب من غالبية الناس ولا يدعي الوطنية والعروبة والقومية والايمان وهو يصفق ويدجل لمن يساهم  بتدمير  تاريخ بلاده ويقتل شعبه .. ان الظلم لا يبني اوطانا ولا يحرر ارضا ..
ان بطل العالمي محمد علي  الذي ووري الثرى عن عمر 74 عاما هو من رموز  المثقفين  لانه قال لا للحاكم الذي طلب منه ان يذهب ليقاتل الفيتناميين لانهم  يدافعون عن وطنهم واختاروا الشيوعية منهجا  .ان تحرير جنوب لبنان لا يمر بمساندة الطغاة والارتماء بئاحضان ايران او السعودية او تركية او فرنسة او امريكة او اسرائيل  بل هو الذي يستطيع ان( يرجح) مصلحة شعبه ووطنه قبل ولائه الديني او المذهبي ا و الحزبي … ان الكثيرين من المثقفين الشيوعيين الاوربيون والعرب تخلوا وجمدوا مصالح شعوبهم واوطانهم التي كانت تنتهكها بريطانية وفرنسة والولايات المتحدة  ليدافعوا عن موسكو ومصالحها عندما وضع ستالين يديه بيدي روزفلت وتشرشل لمقاتلة هتلر وموسوليني
ان امين معلوف  كان وسيبقى  مثقفا ملتزما حتى عندما يلتقي بالمجرم  نتانياهو وبالصهيوني برنار هنري ليفي مثلما كان أدوار سعيد  ومحمود درويش وحماد الصيد وحنان عشراوي وياسر عرفات وغيرهم وليس من اهل العمائم والقتلة والبغدادي وابن لادن .وان على مدعين ومدعيات العروبة والقومية ان يقفوا مع الجماهير وليس مع السلاطين
كما ان  تحرير فلسطين لا يمر عبر الشتائم  والادعية اليومية على إسرائيل  والنواح بالجوامع والحسينيات والصراخ بالصالونات بل يتم  بالحرية والعلم والزراعة والصناعة وليس بلبس الخمار الذي يجعل من المرأة السعودية والإيرانية وبنت النبطية غربنا  في حين ان البنت الإسرائيلية تعمل بكل المجالات وتقاتل وتجيد القتال .
كما ان الوطنية اللبنانية لا تقتصر على اهل جنوب لبنان  او وسطه او شماله  وليست سورية او عراقية او جزائرية او فيتنامية بل هي موقف أخلاقي .