- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إلغاء امتحانات في مصر بسبب تسريب أسئلة الثانوية العامة

قررت وزارة التربية والتعليم المصرية اليوم (الأحد)، إلغاء امتحان جديد في الثانوية العامة، الشهادة الأهم في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، بعد تسريبه على الانترنت، بالإضافة إلى إعادة جدولة ثلاثة امتحانات أخرى.

وسبق أن تمكنت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» في مصر من نشر الأسئلة والإجابات النموذجية لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية مطلع الشهر الجاري، ما دفع السلطات لإلغاء اختبار التربية الدينية.

ولم يسبق ان ألغيت امتحانات وأعيدت جدولة امتحانات أخرى بهذا الشكل في تاريخ البلاد.

وعلى رغم أن وزير التربية والتعليم المصري تعهد آنذاك معاقبة المتورطين في التسريبات، كما أوقفت الشرطة عدداً من المشتبه بهم، إلا أن وتيرة التسريبات استمرت.

وتعد امتحانات الثانوية العامة إحدى محطات التعليم الأهم في مصر ويتحدد بناء على نتائجها التحاق الطلاب بالكليات الدراسية المختلفة.

وتنفق الأسر المصرية ألاف الجنيهات سنوياً لإعداد أبنائها للامتحانات التي تتم في ظل إجراءات أمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة وإجابات الطلاب.

وقالت الوزارة في بيان صدراليوم: إنه «في ضوء ما توافر لدى الوزارة من بيانات تشوب امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) الذي أجري اليوم، قررت الوزارة إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وتأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة» إلى الإثنين الرابع من تموز (يوليو) المقبل.

وسيعاد امتحان الرياضيات التطبيقية الذي ألغي اليوم إلى السبت الثاني تموز(يوليو) المقبل. وجاء قرار الإلغاء بعدما قدم ألاف الطلاب الامتحانات بالفعل ما أثار استياء هؤلاء وذويهم.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي «حرصاً منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب». واعتبرت السلطات المصرية أن الأمر يمس «بالمصالح العليا للدولة».

وأعلنت النيابة العامة اليوم إحالة «وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا لتتولى التحقيق فيها نظراً لتداعيات وقائع تسريب الامتحانات ومساس ذلك بالمصالح العليا للدولة».

وكانت السلطات المصرية أوقفت ثمانية مسؤولين اتهمتهم بالتورط في تسريب أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة مطلع الشهر الجاري، إلا أن النيابة أفرجت عن أربعة مسؤولين آخرين ثبت عدم تورطهم في المسألة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية أكثر من مرة توقيف مشتبه بهم في تسريب أسئلة أو أجوبة للامتحانات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو تطبيقات الهاتف المحمول.

ويعد رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التعليم أبرز الموقوفين والذي قالت الشرطة إنه استولى على أسئلة وأجوبة عدد من الامتحانات.

ووعد وزير التعليم المصري مطلع الشهر الجاري بـ«تغيير أسلوب تداول الأسئلة والأجوبة في ما يتعلق بالثانوية العامة اعتباراً من العام المقبل».