- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السعودية: تدافع المعتمرين يتسبب بـ ١٨ جريحاً

أصيب 18 معتمرا بجروح في حادث تدافع ليل الجمعة السبت في منطقة الحرم المكي قرب فندق دار التوحيد، وفق ما افادت وسائل اعلام سعودية السبت.

وحصل التدافع ليل الجمعة في محيط المسجد الكبير في مكة، حيث كان المعتمرون محتشدين بأعداد كبيرة لاحياء “ليلة القدر” التي يتم الاحتفال بها ليل 26 الى 27 من شهر رمضان بحسب التقاليد.

ونقلت صحيفة الرياض عن متحدث باسم ادارة الطوارئ والأزمات في منطقة مكة المكرمة، ان 18 معتمرا اصيبوا بجروح طفيفة او عانوا اختناقا جراء التدافع.

واضافت ان المصابين تلقوا العلاج اللازم في الموقع وغادروه وهم بخير، موضحة ان ايا منهم لم ينقل الى المستشفى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الخدمات الصحية في منطقة مكة حميد المالكي ان بعد حصول التدافع رفعت درجة الاستعداد في مراكز الحرم الصحية الأربعة ومستشفى جياد، وكذلك في مستشفيات الملك عبدالعزيز والملك فيصل والنور.

ويتدفق مئات الاف المصلين من المملكة العربية السعودية والخارج الى مكة خلال شهر رمضان، وتحديدا في الايام العشرة الاخيرة منه، لتأدية مناسك العمرة.

وواجهت السلطات السعودية انتقادات، خصوصا من ايران، على خلفية سوء تنظيم موسم الحج الذي شهد العام الماضي تدافعا كبيرا ودمويا في 24 ايلول/سبتمبر ادى الى مقتل ما لا يقل عن 2297 شخصا بحسب ارقام جمعت بناء على معطيات اعلنتها حكومات اجنبية.

وكانت السعودية اعلنت مقتل 769 حاجا في هذا التدافع الذي يعتبر الاكثر دموية في تاريخ الحج.

واستعدادا لموسم الحج الجديد في ايلول/سبتمبر المقبل، قال المسؤولون السعوديون انهم يعتزمون توزيع اساور الكترونية على الحجاج يتم فيها تسجيل معطيات شخصية عنهم وعن حالتهم الصحية، بهدف تسهيل التعرف عليهم وتقديم العون لهم.