- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين تسجل هدفاً في المرمى الآسيوي

Capture d’écran 2016-07-26 à 02.00.16حققت بكين الاثنين انتصارا دبلوماسيا في النزاع في بحر الصين الجنوبي، اذ عجزت رابطة دول جنوب شرق اسيا المدعومة مبدئيا من وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن التصدي بصورة مباشرة للطموحات الجغرافية لثاني قوة اقتصادية في العالم.

وتلقي الخلافات حول جزر في بحر الصين الجنوبي بظلالها منذ سنوات على اجتماعات رابطة اسيان الموسعة لتضم الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية والهند واستراليا…

ووصل كيري ظهر الاثنين الى فينتيان للانضمام الى اجتماع دول الرابطة العشر (بورما وبروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام) التي ينشط منذ سنوات لحملها على تبني موقف مشترك في مواجهة الصين.

لكنه وصل متاخرا اذ كان اعضاء الرابطة تبنوا بيانا مشتركا بالحد الادنى من التوافق يراعي بكين في ما يتعلق بالنزاعات في بحر الصين الجنوبي.

واجتماع لاوس الذي يستمر حتى الثلاثاء هو الاول على هذا المستوى لبلدان المنطقة منذ ان قررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في 12 تموز/يوليو اسقاط مطالب الصين بالسيادة على هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية بالكامل تقريبا.

وبحر الصين الجنوبي ممر حيوي للتجارة العالمية ومن المرجح انه يختزن احتياطات كبيرة من المحروقات.

وقد اثار قرار محكمة التحكيم الدائمة استياء الصين التي هددت بانها “لن تتوقف ابدا” عن تشييد بنى تحتية بعضها عسكرية في الجزر المتنازع عليها.