- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الغابون: هل تؤدي خسارة علي بونغو إلى توتر؟

أعلن المعارض جان بينغ الأحد في ليبرفيل فوزه بالانتخابات الرئاسية في الغابون على الرئيس المنتهية ولايته علي بونغو، وذلك قبل إعلان النتائج الرسمية الثلاثاء، ما يثير مخاوف من اندلاع اضطرابات، حيث صرح بينغ أمام الصحافيين ومئات من أنصاره “تم انتخابي. أنتظر أن يتصل بي الرئيس المنتهية ولايته لتهنئتي”، وذلك في أول تصريح علني له بعد انتهاء الانتخابات السبت وفي حين يعلن كل من المعسكرين فوزه ويتهم الطرف الآخر بالتزوير.

وتابع الرئيس السابق لمفوضية الاتحاد الأفريقي على وقع هتافات مئات من أنصاره “فيما أتحدث إليكم، فإن الاتجاهات العامة تمنحنا الفوز”. وواصل قائلا “لقد أحبطتم أفخاخ التزوير المتوارث في هذا النظام الذي وضعنا حدا له في نهاية المطاف”.

وتولى بينغ (73 عاما) وزارات عدة في الثمانينات إبان حكم الرئيس السابق عمر بونغو الذي حكم الغابون طوال 41 عاما حتى وفاته العام 2009. ووعد بينغ بالتحدث مجددا بعد إعلان النتائج الرسمية.

وكان وزير الداخلية باكومي موبليه صرح في وقت سابق أن إعلان النتائج “مقرر هذا الثلاثاء قرابة الساعة 17,00” (16,00 ت غ)، مذكرا بأنه “من غير القانوني إعلان نتائج رقمية قبل أن تصدرها السلطات المختصة”.