- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

داعش في قرغيزستان

Capture d’écran 2016-08-31 à 01.19.53اقتحم انتحاري بشاحنةٍ السفارةَ الصينية في قرغيزستان، ما أسفر عن مقتله وجرح ثلاثة موظفين. ويشكّل الهجوم على السفارة الصينية في بشكيك سابقةً، باعتباره الأول الذي يستهدف مصالح صينية في البلاد. وأمر الرئيس القرغيزي ألماز بيك أتامباييف بفتح «تحقيق شامل» تشارك فيه لجنة الأمن الوطني (الاستخبارات) ووزارة الداخلية. وكلّف الأمين العام لمجلس الدفاع تيمير دجوماكاديروف الإشراف مباشرة على التحقيق، كما أمر بتشديد تدابير لمكافحة الإرهاب في العاصمة والمدن الأخرى، عشية إحياء قرغيزستان اليوم الذكرى الـ25 لاستقلالها، وقبل استضافتها منتصف الشهر المقبل قمة لجمهوريات سوفياتية سابقة.

وتُعلن قرغيزستان أحياناً إحباط هجمات خطّط لها تنظيم «داعش»، وتعتقل مشبوهين بالانتماء إليه، كما تحدثت العام الماضي عن اشتباكات مع «إرهابيين» في بشكيك. وينشط متشددون وانفصاليون من أقلية الأويغور الصينية المسلمة، ضد مصالح بكين في المنطقة، والتي تتهمهم بشنّ هجمات دموية في إقليم شينغيانغ في أقصى غرب الصين، المحاذي لقرغيزستان. وقتلت قوات حرس الحدود في قرغيزستان عام 2014، 11 شخصاً يُعتقد بأنهم أويغور، عبروا الحدود بين البلدين في شكل غير مشروع.

وأعلن وزير الداخلية في قرغيزستان مقتل انتحاري قاد الشاحنة التي انفجرت داخل مجمّع السفارة الصينية، مشيراً إلى جرح 3 قرغيزيين، هم عاملان في حديقة السفارة وامرأة. لكن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أفادت بجرح 5 أشخاص، هم حارسان وثلاثة قرغيزيين يعملون في السفارة.

ووصف جانيش رضاكوف، نائب رئيس الوزراء، التفجير بأنه «عمل إرهابي»، فيما ذكرت مصادر في أجهزة الأمن أن قوة التفجير تعادل 10 كيلوغرامات من مادة «تي أن تي». وفرضت السلطات طوقاً أمنياً في المنطقة، فيما أُجلي طاقما السفارة الصينية والسفارة الأميركية المجاورة لها. وأعربت ناطقة باسم الخارجية الصينية عن «صدمة عميقة»، منددة بـ «هجوم إرهابي خطر»، ومتعهدة «التصدي بحزم لكل أشكال الإرهاب». وحضّت السلطات القيرغيزية على «اتخاذ التدابير اللازمة لضمان أمن مواطني الصين ومؤسساتها، وإجراء تحقيق كامل لمعرفة حقيقة الحادث، ومحاسبة مرتكبيه».