- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

واشنطن «منزعجة» من بناء المستوطنات في فلسطين المحتلة

اعربت واشنطن عن قلقها الشديد الاربعاء بشأن تسارع بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة رغم المخاوف الدولية، بحسب ما اعلن مسؤول اميركي.

وقال المسؤول “نحن قلقون للغاية من اعلان الحكومة الاسرائيلية اليوم الموافقة على خطط لبناء اكثر من 500 وحدة سكنية في الضفة الغربية”.

واضاف ان “هذا التوسيع الكبير للمستوطنات يشكل تهديدا خطيرا جدا ومتزايدا لامكانية تنفيذ الحل القائم على دولتين”.

وقال المسؤول ان تصرفات اسرائيل تناقض توصيات اللجنة الرباعية التي تضم الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة.

ودعت واشنطن والرباعية اسرائيل والفلسطينيين الى “اتخاذ خطوات مفيدة” لبناء الثقة، الا ان اسرائيل زادت من ببناء الاف الوحدات السكنية الجديدة.

وقال المسؤول “نحن منزعجون بشكل خاص من سياسة الموافقة باثر رجعي على المواقع غير القانونية والوحدات الاستيطانية غير المرخصة”.

واضاف ان “هذه السياسات منحت الحكومة الضوء الاخضر لتوسيع النشاط الاستيطاني الواسع بطريقة جديدة وربما تكون غير محدودة”.

وتابع “وكما اكد تقرير اللجنة الرباعية، فنحن قلقون من مصادرة الاراضي بشكل منهجي، وتوسيع المستوطنات واضفاء الشرعية عليها”.

وحذر من ان هذا “يقوض بشكل اساسي احتمالات الحل القائم على دولتين ويهدد بترسيخ واقع الدولة الواحدة والاحتلال والنزاع الدائم”.

ودافعت اسرائيل عن بناء المستوطنات وقالت ان اليهود عاشوا في الضفة الغربية والقدس لالاف السنين.

الا ان المسؤول الاميركي حذر من ان الحكومة الاسرائيلية تخاطر بتقويض حجتها من خلال برنامجها الاستيطاني القوي و”تسريعها الدراماتيكي” لهدم المباني الفلسطينية.