- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

وأخيراً بعثة من المحكمة الدولية للتحقيق في جرائم اسرائيل

Capture d’écran 2016-09-02 à 23.59.07قال مسؤول إسرائيلي الجمعة إن إسرائيل تستعد لاستقبال بعثة من المحكمة الجنائية الدولية تمهيدا لتحديد ما اذا كانت المحكمة ستفتح تحقيقا في اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة صيف 2014.

وأكد المسؤول الذي طلب التحفظ على هويته “ستكون هذه زيارة غير مسبوقة لفريق العمل الذي سيصل قريبا”.

وتابع “تهدف هذه الزيارة إلى تعريف فريق المحكمة الجنائية الدولية بكيفية عمل النظام القضائي الإسرائيلي”.

ورفض الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق بهذا الشأن.

وتأتي هذه الزيارة بناء على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا.

وبحسب النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، على فريق المحكمة أن يتاكد أن الدولة المعنية غير راغبة أو غير قادرة على ملاحقة القضية قبل أن تفتح المحكمة الدعوى المتعلقة بجرائم الحرب.

وستسعى إسرائيل إلى إقناع فريق المحكمة الجنائية الدولية بأنها حريصة على إحقاق العدالة لجهة اتهامها بأنها استخدمت القوة المفرطة خلال حربها على قطاع غزة بين تموز/يوليو وآب/أغسطس 2014.

ولم يوضح المسؤول ما إذا كانت إسرائيل ستسمح بدخول فريق المحكمة إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وخصوصا أن إسرائيل تسيطر على كل المعابر الفلسطينية باستثناء معبر رفح بين غزة ومصر.

وأثارت السلطة الفلسطينية غضب إسرائيل عندما طلبت من المحكمة الجنائية الدولية العام 2015 التحقيق في اتهام الدولة العبرية بارتكاب جرائم حرب خلال حرب غزة في 2014.

واستمرت الحرب في قطاع غزة خمسين يوما وخلفت 2251 قتيلا فلسطينيا بينهم 551 طفلا وفق الأمم المتحدة، إضافة إلى مقتل 73 إسرائيليا أغلبهم جنود.

ورفضت إسرائيل التي لم توقع معاهدة إنشاء المحكمة، بشدة المساعي الفلسطينية لفتح هذا التحقيق. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إنهم سيتعاونون مع الفريق.