- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الفيليبين حرب ضد تجار المخدرات و المتمردين الإسلاميين

أعلن الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي اليوم (السبت) «حال انعدام القانون» في البلاد بعد تفجير في سوق أسفر عن مقتل 14 شخصاً في مدينة دافاو مسقط رأسه أثناء وجوده في زيارة معتادة في نهاية الأسبوع للمدينة.

وقال دوتيرتي الذي ظل رئيساً لبلدية دافاو لأكثر من 20 عاماً بعد التفجير الذي وقع في ساعة متأخرة من مساء أمس خارج فندق فاخر، إن الشرطة والجيش سيضاعفان جهودهما لسحق الجريمة والمخدرات والتمرد.

وأضاف دوتيرتي للصحافيين في أحد شوارع دافاو عند طلوع النهار:«لا بد من إعلان حال انعدام القانون في هذا البلد إنها ليست أحكاماً عرفية..على واجب حماية هذا البلد».

ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن التفجير الذي قالت الشرطة إنه قتل 14 شخصاً وأصاب 67 آخرين. ولم تكشف عن أي نتائج لتحقيقها المبدئي. ولم يكن دوتيرتي موجودا قرب موقع التفجير لدى وقوعه.

ويأتي التفجير في الوقت الذي يشن فيه الرئيس العنيد حرباً على أي شخص تقريباً ابتداء من أباطرة تجارة المخدرات وتجار الشوارع إلى المتمردين الإسلاميين والموظفين الحكوميين الفاسدين محققاً نقاطا كبيرة في استطلاعات الرأي، لكن مجازفاً بخلق أعداء أقوياء.

ولم يُعرف على الفور ما يستتبعه «حال انعدام القانون».

وكان الشرطة الفيليبينية أفادت أمس أن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون في انفجار وقع في سوق في مدينة دافاو، مسقط رأس الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي جنوب البلاد.