- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

11 أيلول/سبتمبر: هولاند ينتقد ردة فعل اميركا في العراق

capture-decran-2016-09-11-a-23-42-56وجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تحية إلى أرواح ضحايا اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر، لكنه اعتبر أن الرد الأمريكي آنذاك عبر التدخل في العراق، ساهم في زيادة التهديد الإرهابي.

وكتب هولاند الأحد على موقع فيسبوك “نعم، في ذلك اليوم، كنا جميعا أمريكيين” قبل أن يتدارك ويضيف: “ولكن، هل أدركنا بشكل كاف أننا كنا جميعا معنيين وأننا كنا نواجه إرهابا من طبيعة أخرى لم يسبق أن شهدها العالم؟”.

واعتبر هولاند أن “ردود الإدارة الأمريكية على هذه الهجمات التي خطط لها من الداخل ونفذت في شكل منهجي، أدت إلى توسيع مجال التهديد بدل القضاء عليه، وخصوصا في العراق”، في إشارة إلى التدخل الذي قادته الولايات المتحدة في البلد المذكور وأدى إلى الإطاحة بصدام حسين.

وأضاف هولاند، الذي أعلن حال الطوارىء بعد اعتداءات تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في باريس (130 قتيلا)، “وإذا كانت فرنسا، مع (الرئيس الفرنسي انذاك) جاك شيراك، قد رفضت مشروع المشاركة في التدخل (في العراق) حتى أنها نددت به، فإن ذلك لم يجنبها أن تكون ضحية تداعيات الفوضى التي نجمت عن ذلك”.

ووصف 11 أيلول/سبتمبر 2001 بأنه “يوم كارثي قتل فيه نحو ثلاثة ألاف شخص في نيويورك وواشنطن وشانكسفيل في هجمات هدفت عبر حجمها وأهدافها إلى نشر الرعب في أمريكا”.

وأكد أن “11 أيلول/سبتمبر (…) يعود في كل مرة يقع اعتداء دام في العالم بوصفه تكرارا للشر وإعادة إنتاج للرعب”.