- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لماذا قتلت اسرائيل مواطناً أردنياً؟

نددت وزارة الخارجية الاردنية السبت بقيام الجيش الاسرائيلي بقتل الاردني سعيد العمرو في القدس الجمعة، مؤكدة انها “ستتخذ الاجراءات القانونية والدبلوماسية بمثل هذه الحالات”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية صباح الرافعي في بيان ان “وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تندد بالفعل الهمجي لجيش الاحتلال الاسرائيلي باطلاقه النار بشكل متعمد على المواطن الاردني سعيد العمرو امس الجمعة في منطقة باب العامود في القدس المحتلة ما ادى الى وفاته على الفور”.

وشككت الرافعي برواية الشرطة الاسرائيلية من ان العمرو حاول طعن شرطية اسرائيلية، وقالت ان “البيان (الاسرائيلي) ذكر صراحة انه لم يصب أي جندي او شرطي اسرائيلي في الحادثة”.

واوضحت ان “الشهيد العمرو كان دخل الاراضي الفلسطينية امس الاول الخميس ضمن فوج سياحي لزيارة القدس”.

واكدت ان “الحكومة الاردنية تتابع القضية للوقوف على كافة التفاصيل وكذلك لتسليم جثمان الشهيد لذويه، ليتسنى اتخاذ الاجراءات القانونية والدبلوماسية المتبعة دوليا بمثل هذه الحالات”.

افادت الشرطة الاسرائيلية الجمعة ان سعيد العمرو قتل برصاص شرطية بعد ان حاول طعنها عند باب العامود احد المداخل الرئيسية الى المدينة القديمة في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

وعرف عن الشاب البالغ من العمر 28 عاما في البداية على أنه فلسطيني، ثم أفيد أنه يحمل جواز سفر أردنيا.

وبحسب مصدر رسمي اردني فان العمرو هو مواطن اردني وليس اردنيا من اصل فلسطيني.

وقتل شاب فلسطيني السبت برصاص الجيش الاسرائيلي في الخليل بالضفة الغربية المحتلة وذلك بعد طعنه جنديا واصابته بجروح، وفق المصادر الاسرائيلية.

كما قتل فلسطينيان الجمعة في هجومين أعلنت القوات الاسرائيلية أنهما نفذاهما وأسفرا عن أربعة جرحى.

ولا يزال التوتر المخيم بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ حوالى عام يثير مخاوف الأسرة الدولية في غياب آفاق للسلام بين الطرفين.

ويرتبط الاردن واسرائيل بمعاهدة سلام منذ عام 1994.