- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

طالبان تودع أوباما بالسيطرة على قندوز

capture-decran-2016-10-03-a-16-47-41قال مصدر من حركة طالبان الأفغانية لفرانس24 إن مقاتلي الحركة تمكنوا من السيطرة على مدينة  قندوز الواقعة في شمال البلاد إثر هجوم منسق لمقاتلي الحركة على المدينة خلال الليل حيث قاموا بمهاجمتها من أربع جهات.

وأشار المصدر إلى أنه تمت السيطرة على كامل المدينة ما عدى المطار.

وقال شير علي كمال وهو قائد كبير بالشرطة في قندوز إن الهجوم بدأ عند منتصف الليل تقريبا، مضيفا “نوحد كل جهودنا من أجل صدهم”.

وحلقت طائرات هليكوبتر عسكرية في الأجواء وكان يمكن سماع دوي إطلاق نار في المدينة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان على حسابه الرسمي على تويتر “بدأت عملية ضخمة في عاصمة قندوز من أربعة اتجاهات في ساعة مبكرة من هذا الصباح”.

وأضاف أنه تم الاستيلاء على منطقة نواأباد مع أربع نقاط تفتيش وتم قتل عدد من الجنود. ولم يتسن التحقق من صحة هذا الادعاء بشكل فوري.

وشاهد مراسل لرويترز ما لا يقل عن خمسة مقاتلين من طالبان مسلحين ببنادق أيه كيه-47 وبنادق آلية وقذائف صاروخية.
وجاء الهجوم في الوقت الذي صعد فيه مقاتلو طالبان عملياتهم في مناطق مختلفة من أفغانستان بما في ذلك إقليم هلمند الاستراتيجي بجنوب أفغانستان الذي يهددون عاصمته لشكركاه.

وكانت قندوز قد سقطت في يد طالبان لفترة وجيزة قبل عام وشهدت جولات من القتال العنيف وتعرضت لتهديد خطير في أبريل/ نيسان الماضي.

ووقع هجوم اليوم الاثنين قبل يوم واحد من بدء مؤتمر رئيسي للمانحين في بروكسل وهو يؤكد الوضع الأمني الخطير في أفغانستان حيث تقول تقديرات إن القوات الحكومية لا تسيطر على أكثر من ثلثي البلاد