- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

صورايخ “أس-300” الروسية في سوريا

capture-decran-2016-10-05-a-07-14-37نشرت روسيا أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع “أس-300” في طرطوس بشمال غرب سوريا، حيث تملك منشآت بحرية عسكرية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف في بيان “في الواقع، تم نشر أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع أس-300 في الجمهورية العربية السورية”.

وتضمن بيان الوزارة أن “الهدف من نشر بطارية الصواريخ هو ضمان سلامة القاعدة البحرية.. من غير الواضح لماذا سبب نشر أس 300 مثل هذا القلق بين شركائنا الغربيين.”

وذكرت وسائل إعلام أمريكية في وقت سابق هذا الأسبوع أن روسيا أرسلت النظام “أس-300” إلى سوريا في مطلع الأسبوع، في أول نشر من جانبها لسلاح أرض جو في البلد الذي يعاني من الحرب الأهلية.

ويشار إلى أن روسيا كانت نشرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 أنظمة صواريخ من نوع أس-400 في قاعدة حميميم الجوية في شمال غرب البلاد. ومع صواريخ أس-300 وأس-400، تكون روسيا قد ضمنت دفاعا جويا عن أهم موقعين لها في سوريا هما طرطوس وحميميم في محافظة اللاذقية، حيث للطيران الروسي عشرات الطائرات والمروحيات العسكرية.

وبإمكان منظومة “أس-300” مواجهة صواريخ قد تطلق من جهة البحر المتوسط.

وتأتي هذه التصريحات غداة قرار واشنطن تعليق محادثاتها مع موسكو بشأن وقف إطلاق النار في سوريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال لدى نشر صواريخ “أس-400” في حميميم أن الهدف هو “ضمان أمن الطائرات المقاتلة الروسية في سوريا”.

كما قال فلاديمير كوجين، مستشار الرئيس الروسي للتعاون العسكري والتقني، يومها إنه لدى انتهاء التدخل العسكري الروسي في سوريا فإن صواريخ أس-400 لن تباع لسوريا.