- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تونس: سفيان طوبال لست معارضاً داخل نداء تونس

14876108_10205838679206710_234438619_oباريس – «برس نت» (خاص)

لبى سفيان طوبال رئيس الكتلة نواد نداء تونس دعوة جمعية الصحفيين العرب في فرنسا للقاء مع مجموعة من الصحفيين في باريس. طوبال كان في زيارة خاصة في طريق عودته من جنيف حيث حضر مؤتمر البرلمانيين.  وخلال اللقاء لم يتطرق طوبال لمسألة المجمدين عضويتهم في كتلة نداء تونس بمجلس نواب الشعب. وكان بعيداً  الاتفاق بينه وبين وحافظ قائد السبسي رئيس الحزب وابن رئيس البلاد الذي يعالج مسألة تركيبة اللجان وتوزيع المهام داخل البرلمان وداخل الحزب.

من هنا انصبت الأسئلة حول علاقة طوبال بنداء تونس فأكد أنه «ليس معارضاً» ويعتبر نفسه «إصلاحي» وشدد على أن المطلوب هو الوصول إلى مؤتمر «انتخابي» يحدد اللجان ورئيس الحزب أيا كان من يستطيع أن يجمع شمل أعضاء الحزب الذين يقدر عددهم بحوالي الـ ١٢٠ ألف في كافة المناطق.

وشرح طوبال مسألة «تضخم الميزانية» التي ردها إلى تضخم الحزمة الرواتب التي تشكل نسبة كبيرة من مصرفات الدولة. وهو يعتبر أن الاتفاق بين الحكومة الاسبقة النقابات لم يتم العمل به بشكل جيد ما يتسبب بانتقاد النقابات للميزانية الجديدة البالغة ٣٢ مليار دينار تونسي. وأشار إلى أن مؤتمر المستثمرين المزمع عقده في تشرين الثاني.نوفمبر سيكون المناسبة التي تفتح  أبواب الاستثمارات في تونس مما سيساعد تونس على الخروج من الأزمة الاقتاصدية البارزة.

وفي هذا المجال شدد طوبال على ان تونس نجحت في الشق الأمني مما يمكن أن يعد الدينامية لمضمار السياحة التي تعتبر من أهم مصادر الدخل في تونس. وفي هذا السياق قال طوبال أن تونس باتت تلعب دورآً مركزيا في الحرب على الإرهاب خصوصاً عبر أجهزتها الأمنية، وكشف أن الأحهزة التونسية ساهمت في الكشف عن العديد من العمليات الإرهابية.

وفي السياسة الخارجية اكد طوبال أن تونس مع حق تقرير المصير للشعوب، وفي الملف الفلسطيني دعا للعودة إلى طاولة المفاوضات وصولاً لحل سياسي سلمي.